خدمات تحيا مصر

النهار الكويتية: افتتاح الكاتدرائية ترسيخًا لدور مصر في حمل لواء التسامح

تحيا مصر
ابهر افتتاح أكبر كاتدرائية في الشرق الأوسط في العاصمة الإدارية الجديدة وافتتاح مسجد الفتاح العليم العالم أجمع وأخذت الصحف تعلق على هذا الحدث.

فقالت صحيفة "النهار" تحت عنوان (ترسيخاً لدور مصر فى حمل لواء التسامح.. السيسى افتتح أكبر مسجد وكاتدرائية فى الشرق الأوسط)، "إن افتتاح الرئيس السيسى للمسجد والكاتدرائية الجديدين فى العاصمة الإدارية الجديدة، ياتى ترسيخا لدور مصر فى حمل لواء التسامح، مشيرة إلى أن مساحة المسجد المقام بمدخل العاصمة الإدارية الجديدة، تبلغ نحو 445.5 ألف متر مربع، وتبلغ سعته الإجمالية له وللساحة المكشوفة نحو 17 ألف مصلٍ، فى حين يبلغ مساحة صحن المسجد 6325 مترا مربعاً، ويتسع لـ 6300 مصلٍ، وله خمسة مداخل رئيسية، إضافةً إلى مدخلين للسيدات.

وأضافت أنه بالنسبة للكاتدرائية، فقد أقيمت على مساحة 63 ألف متر مربع، وتشمل كاتدرائية رئيسية على مساحة عشرة آلاف متر تضم كنيستين، الأولى كبرى علوية وتتسع لـ7500 مصلٍ، وهى التى شهدت قداس عيد الميلاد مساء أمس، والثانية صغرى سفلية وتتسع لـ1200 مصل، فضلا عن المقر البابوي.

من جانبها، قالت صحيفة (الراى) تحت عنوان (السيسى يدشن أكبر مسجد وكاتدرائية فى الشرق الأوسط)، أن افتتاح الرئيس السيسى، لمسجد (الفتاح العليم)، وكاتدرائية (ميلاد المسيح) فى العاصمة الإدارية الجديدة، يدل على مدى وحدة المصريين، مشيرة إلى أن افتتاح الكاتدرائية تم بالتزامن مع قداس عيد الميلاد لدى الطوائف الشرقية، فى حين يعتبر مسجد (الفتاح العليم)، درة العمارة الإسلامية الحديثة، وجوهرة الإنشاءات داخل العاصمة الإدارية الجديدة.

وسلطت الصحيفة الضوء على احتفالية افتتاح المسجد والكاتدرائية، بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، وعدد من ممثلى الرؤساء والملوك والأمراء العرب، مشيرة إلى أن الاحتفالية شهدت، المزج بين الأغانى الدينية الإسلامية والترانيم المسيحية، فى مشهد يدل على وحدة المصريين؛ حيث أنشد أحد الفنانين التواشيح الشهيرة "مولاى إنى بباك"، وشاركته فتاة مسيحية بأداء ترانيم تحمل اسم "مريم".

بدورها، قالت صحيفة "الأنباء" الكويتية تحت عنوان (السيسى يفتتح مسجد «الفتاح العليم» وكاتدرائية «ميلاد المسيح»)، أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، طالب الحضور الذى شهد افتتاح المسجد والكاتدرائية بداية، بالوقوف دقيقة حدادا على روح الشهيد الرائد مصطفى عبيد الأزهرى، الذى استشهد مساء أمس الأول، أثناء تفكيك عبوة ناسفة بمنطقة عزبة الهجانة بالقاهرة.

وسلطت الضوء على تغريدة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب على حسابه الرسمى على "تويتر"، والتى هنأ خلالها الرئيس السيسى بافتتاح الكاتدرائية، وكتب: "متحمس لرؤية أصدقائنا فى مصر يفتتحون أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط.. الرئيس السيسى يمضى ببلاده إلى مستقبل أكثر اندماجا"، كما أبرزت تهنئة بابا الفاتيكان البابا فرنسيس إلى البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، وحرصه على تقديم التحية للرئيس عبدالفتاح السيسى على افتتاح كاتدرائية (ميلاد المسيح)؛ وذلك من خلال رسالة فيديو تم بثها خلال الاحتفال.

وقالت صحيفة "الجريدة" أن الرئيس عبدالفتاح السيسى، دشن الليلة الماضية رسميا كاتدرائية "ميلاد المسيح" للأقباط الأرثوذكس، والتى تعد الكنيسة الأكبر فى الشرق الأوسط، وكذلك مسجد "الفتاح العليم" بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ وسلطت الصحيفة الضوء على قيام البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بالقاء كلمة خلال مراسم افتتاح مسجد "الفتاح العليم"، قبل توجهه إلى الكاتدرائية الجديدة لبدء احتفالات عيد الميلاد.

أما صحيفة "السياسة"، فقالت تحت عنوان (السيسى افتتح أكبر مسجد وكاتدرائية فى الشرق الأوسط بحضور الرئيس الفلسطيني)، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتح بحضور الرئيس الفلسطينى محمود عباس، مسجد "الفتاح العليم"، وكاتدرائية "ميلاد المسيح" فى العاصمة الإدارية الجديدة، مشيرة إلى أنه حرص على حضور جزء من قداس عيد الميلاد بالكاتدرائية الجديدة.

وقالت صحيفة "القبس" تحت عنوان (تدشين أكبر كاتدرائية فى الشرق الأوسط)، أن مصر دشنت الليلة الماضية رسميا، كاتدرائية "السيد المسيح" للأقباط الأرثوذكس، والتى تعد أكبر كنيسة فى الشرق الأوسط، وكذلك مسجد "الفتاح العليم" الذى يقع بالقرب من الكاتدرائية بالعاصمة الإدارية الجديدة.