عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

آمال رزق الله تقترح توفير مترجم إشارة للبرامج الإخبارية بالقنوات الخاصة والتليفزيون المصرى

تحيا مصر

تقدمت النائبة آمال رزق الله، عضو مجلس النواب، بطلب إبداء اقتراح برغبة إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الاستثمار، وذلك بخصوص توفير مترجم إشارة للبرامج الإخبارية بالقنوات الخاصة والتليفزيون المصرى، لدمج أصحاب القدرات الخاصة من الصم والبكم فى المجتمع المصرى.



وأشارت رزق الله، إلى ان لغة الإشارة لها من الأهمية بمكان في عالم الصم وإحدى طرق الاتصال بين الأصم وبين أفراد المجتمع.



وأوضحت ان لغة الإشارة هي السبيل الوحيد للتواصل بين الصم والبكم والمجتمع، من خلال الإشارة يتبادلون المعرفة والمشاعر، يعلمون ما يدور من حولهم، ونرسي دعائم التفاهم والحياة المشتركة.



وأضافت عضو البرلمان: " كما أنها هي السبيل الوحيد للتعبير عن حاجات أصحاب القدرات الخاصة من الصم والبكم المختلفة، واستخدمها في القنوات يؤدى إلى إشراكهم فى الحياة المجتمعية والسياسية والعمل على إدماجهم بشكل صحيح".



ولفتت إلى أن استخدام لغة الإشارة فى البرامج الإخبارية على وجه الخصوص له وظيفة نفسية، فاللغة تنفث عن الإنسان وتخفف من حدة المضغوطات الداخلية التي تكبله ، ويبدو ذلك في مواقف الانفعال والتأثر.



ونوهت إلى ان تزويد البرامج الإخبارية بمترجمين إشارة يؤدى الى الخروج من عالم العزلة والخوف والإحباط إلى عالم متفتح على الناس، وعلى المحيط مما يؤدي به إلى التوازن والتكيف وتنمية قدراته للمساهمة في الحياة الاجتماعية وعلى البذل والعطاء .
تابع موقع تحيا مصر علي