خدمات تحيا مصر

اكتمال وثيقة "صفقة القرن".. وترامب متفائل!

تحيا مصر
قال مسؤولان كبيران لشبكة فوكس نيوز الأمريكية“ إن خطة السلام الجديدة بشأن الشرق الأوسط "صفقة القرن" اكتملت الآن، وجرى إطلاع الرئيس دونالد ترامب عليها.

وقالت الشبكة، المعروفة بممالأتها المفضلة للرئيس ترامب، أن الوثيقة التي يُطلقُ عليها ”صفقة القرن“ تصل في حجمها بين 175 الى 200 صفحة، وأن الذين اطلعوا عليها يقل عددهم عن خمسة أشخاص.

ونسبت الى مسؤول كبير في الإدارة الامريكية قوله: الخطة اكتملت والرئيس سعيد بما تتضمنه.

وأشارت الشبكة الى أن الفريق المكلّف بالخطة، وهو المستشار جاريد كوشنر والمبعوث الخاص جاسون غرينبات، والسفير ديفيد فريدمان، التقوا الرئيس ترامب عدة مرات وأبلغوه بتفاصيلها.

ونقلت عن ”المسؤول الكبير“ قوله أن الإعلان عن الخطة سيكون بعد الانتخابات الاسرائيلية ”لأننا لا نريد أن نفعل شيئاً يهدد أمن اسرائيل“.

يشار الى أن كوشنر، مستشار الرئيس وصهره، سيزور وارسو عاصمة بولندا، في وقت لاحق من الأسبوع الحالي ليشارك في قمة ترعاها الولايات المتحدة وبولندا، لبحث القضايا الشرق الأوسط، ومنها موضوع السلام الفلسطيني الاسرائيلي، كما قالت ”فوكس نيوز“.

ومع أواخر الشهر الحالي، يُنتظر أن يقوم كوشنر وغرينبلات، بجولة تشمل خمس دول خليجية، في محاولة لمناقشة مختلف تفاصيل الخطة والترويج لها في المنطقة.

معطيات مختلفة

وكانت تقارير اسرائيلية أخيرة أشارت لوجود معارضة من دول عربية رئيسية، لكن ”فوكس نيوز“ نقلت عن ”المسؤول الأمريكي الكبير“ أن ترامب يأمل لهذا المشروع أن يُحرز تقدماً ”لإننا في الإدارة الأمريكية حصلنا على منظومة معطيات مختلفة“، كما قالت فوكس نيوز.