عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير النقل: ارتفاع المركز العالمى لمصر فى تصنيف جودة الطرق إلى ٤٥ عالميا

تحيا مصر


اكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إن الابتعاد عن المواني الجافة كانت غلطة كبيرة علي مدار السنوات الماضية، علي الرغم من أنها ظهير قوي للمواني البحرية، ولا تسطيع العمل بدونها، لذلك هناك خطة لإنشاء مواني جافة في ٦ اكتوبر والعاشر من رمضان وبرج العرب والسادات ودمياط.

وكشف عرفات ارتفاع المركز العالمي لمصر الخاص بجودة الطرق حيث ارتفع من ١١٧ الي ٤٥ عالميا، خصوصابعد افتتاح الطريق الدائري الاقليمي.


و اشار عرفات، في كلمة له بلجنة النقل منذ قليل، أن النقل البحري هو الثروة الحقيقية في مصر، وهناك هدف لتكرار تجربة نجاح شبكة الطرق والكباري بالمواني البحرية، "وللأسف عند تولي الوزارة سألت عن خطة تطوير المواني البحرية ولكن الاجابة لم تكن كاملة، ومنتهي الخطورة أن يتم ضخ استثمارات كبيرة بدون خطة واضحة للمواني".

و قال عرفات أنه لم يتم الاستفادة علي الاطلاق من موقع مصر الاستر اتيجي عالميا لذلك فالحكومة ستضخ استثمارات بقيمة ٧٢مليار جنيه لتطوير المواني البحرية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلي أن هناك اولوية قصوي لتطوير دور السكك الحديد في التجارة الداخلية، لانه لو تم الاعتماد علي السيارات فقط في نقل البضائع ستضيع هذه الاستثمارات في الهواء، وهي غلطة كان موجودة منذ ٤٠ عاما " عملنا مدن صناعية ضخمة ونسينا نربطهل بسكك حدي واضطرينا لنقل البضائع من خلال السيارات".

ولفت عرفات إلي أنه لأول مرة في تاريخ السكك الحديد يتم استخدامها لنقل ألف طن من السوبر فسفات لتصدريها للخارج من خلال ميناء دمياط، موضحا ان الحكومة خصصت ٢٠ مليار جنيه لتطوير ميناء اسكندرية.
تابع موقع تحيا مصر علي