عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة التضامن تفتح باب التقدم لحج الجمعيات الأهلية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، فتح باب التقدم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم 1440هـ/ 2019 م اعتبارًا من الثلاثاء الموافق 19 فبراير 2019 حتى الخميس الموافق 7 مارس 2019.

وأشارت الوزيرة إلى ضرورة الالتزام بأن يكون العضو مسجلا في إحدى الجمعيات الأهلية، ومسددا الاشتراك السنوي للجمعية، وأن تكون الجمعية قد مر على قيدها عامان على الأقل في 1 /1 /2019م، ولم يوقع عليها جزاءات لمخالفات ثبتت بحقها.

وأكدت والي أنه توجد عدة قواعد لا بد من مراعاتها عند التقديم للحج منها أن يتم تسجيل الطلبات على بوابة الحج الموحدة المصرية ولا يسمح للعضو بالتسجيل إلا في جهة واحدة سواء حج الداخلية أو الجمعيات أو السياحة، هذا وسوف يتم إجراء القرعة الإلكترونية على البوابة مركزيًا لاختيار الحجاج الفائزين وفقًا لحصة الحج المخصصة لكل محافظة والتي تم تحديدها وفقًا لنسبة تعداد السكان بكل محافظة.

وأوضحت الوزيرة أنه يشترط في العضو المتقدم أن يكون قادرا على أداء المناسك من الناحية الصحية، حرصًا على سلامته كما أنه لا بد من وجود مرافق للحجاج أصحاب الأعمار فوق 75 سنة، على أن تقدم الطلبات للإدارات الاجتماعية التابع لها الجمعية وفقًا للنموذج المعد لذلك.

كما أكدت الوزيرة حرصها الدائم على توفير أفضل الخدمات المتميزة لحجاج الجمعيات الأهلية وتأكيدها لمجلس أمناء المؤسسة على العمل على الارتقاء بالخدمات المقدمة للحجاج لكافة مستويات الحج وإنهاء كافة التعاقدات الخاصة بالسكن والنقل مبكرًا.

وقال أيمن عبد الموجود المدير التنفيذي للمؤسسة، أنه تم اختيار أفضل الأماكن لكافة برامج الحج وفقًا للاشتراطات الموضوعة لكل مستوى وأكد أن مجلس أمناء المؤسسة قد وافق على تنفيذ عدد (4) مستويات متنوعة للحج أسوةً بالعام الماضي المستوى الأول فنادق 5 نجوم بساحة الحرم المكي و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بالمدينة المنورة والمستوى الثاني فنادق 4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 750 مترا بمكة المكرمة و5 نجوم بالمنطقة المركزية الشمالية بحد أقصى 300 متر بالمدينة.

وأشار إلى أن المستوى الثالث فنادق 3 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 800 متر من الحرم المكي و4 نجوم بالمنطقة المركزية بحد أقصى 300 متر من الحرم النبوي والمستوى الرابع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية تبعد بنحو 1200 متر عن الحرم المكي و3 نجوم بالمنطقة المركزية للحرم النبوي بحد أقصى 300 متر بالمدينة هذا وتقدم كافة الفنادق وجبتي الفطار والغداء.

وأكد عبد الموجود أن المؤسسة قد أنهت التعاقدات الخاصة بالفنادق مبكرًا في المنطقة المركزية للحرمين لموسم حج 1440هـ/ 2019م مع تقديم خدمات التغذية بالفنادق حرصًا من الوزارة على تقديم خدمات مميزة للحجاج هذا ومن المقرر إعلان أسعار برامج الحج الأربعة فور إعلان قيمة تذاكر الطيران واعتماد مجلس أمناء المؤسسة لأسعار كافة البرامج والخدمات.
تابع موقع تحيا مصر علي