عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب رزق جالى يقترح حل لازمة الصرف الزراعى بسيوة

تحيا مصر


حذر النائب رزق جالى، عضو مجلس النواب عن دائرة الحمام وسيوة بمطروح، من استمرار تدهور زراعة النخيل بسيوة، بسبب مشكلة مياه الصرف الزراعى، موضحا ان المواطنين بسيوه يعانون من مشكلة الرى على مدار ٣٠ عام ماضية، الامر الذى أدى انخفاض انتاج الزيتون في واحة سيوة، من ٢٠٠ الف طن، الى ٥٠ الف طن سنويا بمنطقة سيوة.


واقترح عضو مجلس النواب، بانشاء مصرف لنقل مياه الصرف بسيوة، الى منطقة تبعد عن سيوة نحو ١٥ كم شرق سيوة، وذلك بهدف الحفاظ على واحة سيوة، حيث انها تعد واحة زراعية وسياحية، واثرية، وكذلك علاجية، بالإضافة الى كونها بوابة مصر الغربية، ولها دور كبير في حماية الامن القومى على للبلاد.

وقال النائب رزق جالى، احذر من انهيار أشجار النخيل الذى تشتهر به واحة سيوة، مشيرا الى ان اقتراحه بنقل مياه الصرف الى خارج سيوة، يأتي تماشيا مع توجهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، بشأن الاهتمام بزراعة النخيل.

وأضاف، أيضا مياه الصرف المنقولة، ستكون نواه لانشاء، تجمع سكنى جديد، واستصلاح للاراضى التي ليس بها مياه.

وطالب جالى، بسرعة تنفيذ مقترحه، خاصة وان اللواء مجدى الغرابلى محافظ مطروح، ابدى تعاونه لمساعدة، ووزارة الرى، بأى مبالغ، في تنفيذ ذلك المقترح، وذلك للحفاظ على واحة سيوة، وانشاء مدينة جديدة، لزيادة الرقعة الزراعية، وخلق فرص عمل لابناء المحافظة من صغار المزارعين.
تابع موقع تحيا مصر علي