عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

معلومات تهمك عن "الذهب"

الذهب
الذهب

يعتبر الذهب أحد أهم المعادن الثمينة المعروف منذ القدم وعلى مر العصور، بالإضافة إلى مكانة الذهب في الطقوس الاجتماعية والتقليدية، مثل الزواج على سبيل المثال، في مختلف الحضارات حول العالم، فإنه يعتبر أحد أبرز الأصول للاستثمار فيها ويشكل أحد الأسس النقدية التي يستخدمها صندوق النقد الدولي نظرًا لقيمته الاقتصادية العالية وقدرته على الاحتفاظ بقيمته، ومن هنا أيضًا جاءت مكانة الذهب كأبرز أصول الملاذ الآمن حول العالم. ويمكن القول، بعبارة أخرى، أن الذهب هو بمثابة سلعة استراتيجية التي يعتبر الاستثمار فيها آمن إلى حد كبير.
يتشكل الذهب في قيعان الأنهار أو على شكل قنوات صغيرة في باطن الأرض، وقد يتواجد أيضًا في معادن أخرى كالنحاس والرصاص. يمتاز عنصر الذهب بأنه أحد أثقل العناصر الكيماوية ومن أكثرها كثافة وليونة، كما أنه يمتاز بثباته الكيميائي الذي يحميه من التآكل والتأكسد. وبالإضافة إلى جميع هذه الميزات، فإن الذهب هو أحد أسهل العناصر الفلزية للتصنيع والتعامل والمعالجة، ويؤدي كل هذا إلى اكتسابه أهميته على مر العصور وحتى يومنا الحالي.

العوامل المؤثرة

مثل أي أصل آخر، يتأثر سعر الذهب بالعديد من العوامل الاقتصادية: معطيات الطلب والعرض في فترات معنية، على سبيل المثال هناك دومًا ارتفاع كبير في سعر الذهب في فترة الأعراس في الهند التي تبدأ في شهر أكتوبر من كل عام وحيث يكون الطلب على الذهب هائلًا (لتوضيح مدى تأثير هذه الفترة على الذهب، تشير التقديرات إلى أنه في هذه الفترة من كل عام يصل عدد الأعراس في الهند إلى 20 مليون زفاف على الأقل).
العامل الآخر الذي يؤثر على سعر الذهب هو ارتباطه بالدولار الأمريكي، العملة الأهم والأبرز في العالم. هناك علاقة عكسية بين الذهب والدولار الأمريكي بحيث يؤدي ارتفاع سعر الذهب إلى تراجع قيمة الدولار الأمريكي، والعكس صحيح. كما أن المخزون الاحتياطي من الذهب الموجود في البنوك حول العالم يؤثر بشدة على اتجاه سعر الذهب وينعكس ذلك في عمليات البيع والشراء.
العامل الذي له في معظم الأحيان تأثير سلبي على سعر الذهب هو الأزمات السياسية التي يشهدها العالم، والتي تزداد وتيرتها مع مرور الوقت. يتأثر سعر الذهب سلبًا في مثل هذه الحالات بسبب انخفاض الطلب وانخفاض السعر في الدول المتأزمة خلال أوقات الأزمات السياسة. ولكن من ناحية أخرى، ولأن الذهب يعتبر عملة ملاذ آمن كما قلنا مسبقًا، ولذلك يلجأ البعض للاستثمار في الذهب عند ازدياد الخوف من حدوث فترة ركود اقتصادي أو حدوث التضخم، خاصًة وأن الدراسات تشير مرارًا وتكرارًا على مر التاريخ بأن الذهب قد حافظ على قيمته خلال فترات طويلة تصل إلى عقود من الزمن.

خيارات الاستثمار

هناك بشكل أساسي ثلاثة خيارات أساسية للاستثمار في سوق الذهب: الأول هو الخيار التقليدي المتمثل في شراء الذهب كأصل مادي، بكميات صغيرة أو كميات كبيرة على حد سواء أو شراء السبائك بشكل أساسي، والخيار الثاني هو من خلال صناديق الاستثمار المتداولة، وأخيرًا، من خلال المتاجرة بالعقود الآجلة والخيارات في سوق السلع.
على الرغم من أن شراء وتخزين الذهب بشكل مادي في سبائك أو حلي ومجوهرات قد تبدو هي الطريقة الأسهل للاستثمار في الذهب، إلا أنها ليست الطريقة الأمثل في الواقع، وذلك بشكل أساسي لأن سعر وحدة الذهب في هذه الحالات يعتمد على النوع وطريقة التصنيع والتصميم ومدة الاستخدام (إذا كانت مجوهرات ذهبية) والأحجار الأخرى المضافة للحلي أيضًا، وبالتالي فإن سعر الذهب في الأسواق الدولية لا يعكس سعر منتجات الذهب في السوق، والعكس صحيح.
تابع موقع تحيا مصر علي