عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ستة أشياء لخلق نمو اقتصادى مستدام

تحيا مصر

يهتم الاقتصاد في المقام الأول بإنتاج واستهلاك ونقل الثروة، ثم يقاس الاقتصاد المحلى بناءً على القيم التي تشمل السكان والناتج المحلى الاجمالى للفرد والطلب والاستهلاك والصادرات والواردات ومعدل التوظيف وغيرها، وبالتالي فإن الاقتصاد المتنامى يشمل جميع هذه الفئات التي تتزايد.

إن النمو الاقتصادى المستمر القائم على استهلاك الموارد الطبيعة يشكل خطر كبير على تنمية الأجيال القادمة، يجب على الاقتصاد الذى لا يتمتع بنمو ثابت أن يتخلى عن نفسه عن طريق البحث عن آلية ثابتة والتركيز على تحسين سعادة مواطنية بأيدلوجيات جديدة.

فالنمو الاقتصادى المستدام على المدى الطويل هو نتيجة لاستخدام أفضل للموارد المتاحة مثل النفط الخام والمعادن وزيادة الناتج الاقتصادى لكل المدخلات وبالتالي زيادة الإنتاجية.

أهمية النمو الاقتصادى
المقصود بالنمو الاقتصادى هو زيادة كمية السلع والخدمات التي ينتجها الاقتصاد، وهذا ينتج عنه ارتفاع الأجور وتحسن مستويات المعيشة للمواطنين، ويسمح للمجتمع بزيادة استهلاكه للسلع والخدمات.

التوسع الاقتصادى أم النمو الاقتصادى
عندما يفكر الاقتصاديون في أسباب النمو الاقتصادى واستراتيجيات تعزيز النمو، فإنهم يفكرون فيما وراء السياسات المالية والنقدية التي تهدف إلى دعم الاقتصاد مؤقتً،ا خلال فترة الانكماش الاقتصادى والنظر في الظروف التي تساعد على تعزيز النمو على المدى الطويل.

أثناء الركود الاقتصادى قد يعمل الاقتصاد مع كمية أكبر من المتوسط من الموارد العاطلة عن العمل، أي أن الاقتصاد يعمل بأقل من طاقته الإنتاجية، وبالتالي فإن السياسات المصممة لإعادة الاقتصاد إلى طاقته الإنتاجية تعمل عن طريق زيادة وتيرة النشاط الاقتصادى، وغالبًا ما يشار إلى هذا التحرك بالتوسع الاقتصادى، أما النمو الاقتصادى على المدى الطويل هو زيادة في القدرة الإنتاجية للاقتصاد.

العوامل التي يمكن أن تخلق النمو الاقتصادى
هناك مجموعة من العوامل التي تساهم في نجاح التنمية الاقتصادية والتي تشمل:
1 .القيادة
المقصود بالقيادة كل من يقود المنظمات من قبل الأفراد الذين لديهم خبرة كافية ورؤية واضحة، ولديهم قدرة على تعزيز الاجماع والدبلوماسية في نهجهم، وقادرين على اشراك الأفراد والمنظمات الرئيسية لتحقيق أهدافهم.

2 .خطة عمل
المنظمات الناجحة لديها خطة عمل، ومن المثير للاهتمام أن منظمات التطوير الناجحة لم تكن لديها استراتيجيات مفصلة أو وثائق كبيرة، في الواقع كانت استراتيجياتهم قصيرة توضح رؤية محددة للغاية، لم تكن المستندات والتحليلات هي التي تؤدى إلى الاستراتيجيات الفعالة الأكثر أهمية.

إن المفتاح الرئيسى لنجاح خطة العمل هو التفاهم المشترك بين المنظمات وأصحاب المصلحة والاتفاق على ما يريدون تحقيقه وكيف يصلون إلى هدفهم المنشود.

3 .التمويل
إن المنظمات الأكثر نجاحًا التي تم اختبارها هي التي كان لديها تيار تمويل مستدام لتنفيذ خطتها دون تمويل السوق أو انشاء صناديق القروض الدوارة أو برامج الاحتفاظ والتوسع في الأعمال التجارية أو مشاريع التمويل أو مشاريع تطوير وتحفيز الاستثمار العقارى.

4 .العمالة
إن زيادة رأس المال والمزيد من العمالة والاستخدام الأفضل لرأس المال والعمالة ينتج عنهما نمو اقتصادى وذلك بسبب الزيادات في المدخلات، ولكن كثيرًا ما يعنى بزيادة العمالة بالمزيد من الأفراد وبالتالي قد لا تزيد من مستوى معيشة الفرد، ولكن كما قلنا سابقًا بأن النمو المستدام على المدى الطويل ينشأ من الاستخدام الجيد للموارد وزيادة الناتج الاقتصادى لكل المدخلات وبالتالي زيادة الإنتاجية.

5 .الاستقرار
إن الاستقرار يؤدى إلى تمتع الأفراد والمجتمعات والشركات والحكومات بدرجة كافية من الثقة بمستقبلهم وقدرتهم المتزايدة على التنبؤ بنتائج قراراتهم الاقتصادية حيث أنهم آمنين بما يكفى للاستثمار في مستقبلهم، كما أن الاستقرار يؤدى إلى زيادة مرونة النظم الاقتصادية تجاه الصدمات والضغوط.

6 .الابتكار
يمكن تعزيز النمو الاقتصادى من خلال الابتكار والشركات الناشئة، فالمبدعون هم الذين يأتون بأفكار بارعة، لهذا من الأهمية تشجيع ريادة الأعمال والابتكار لضمان أن يكون هناك ازدهار كاف للاستقرار في الأجيال القادمة.
تابع موقع تحيا مصر علي