عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب محمد عبد الله زين الدين: العلاج على نفقة الدولة أصبح وسيلة للتعذيب وليس العلاج

تحيا مصر


تقدم محمد عبد الله زين الدين، نائب ادكو ووكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، حول ضروررة التدخل لحل المشكلات الخاصة بقرارات العلاج على نفقة الدولة، مشيرا الى ان العلاج على نفقة الدولة حق مكتسب لكل مواطن مصري لا يتمتع بمظلة تأمينية ليس لديه تأمين صحي، والمواطنين غير القادرين على دفع تكاليف العلاج وخاصة في ظل ارتفاع الأسعار، الا ان الامر اصبح وسيلة للتعذيب وليس العلاج.

واوضح زين الدين ان منظومة العلاج على نفقة الدولة تعاني من عدة مشكلات اولها تأخر الحصول علي قرار علاج نفقة الدولة في وقت لا تحتمل فيه بعض الامراض التأخير في العلاج، فقد تصل مدة الانتظار الى اكثر من ستة أشهر، ويأتي في أغلب الأحيان اقل كثيرا عن المبلغ المطلوب للعلاج بسبب زيادة أعداد المرضي وتقليص الميزانية المخصصة.

واضاف انه المستشفيات الحكومية لا تلتزم بالكثير من الاوقات بصرف الأدوية الخاصة ببعض الامراض بالرغم من صدورالقرار باحقيتهم، كما اشار الى وجود العديد من الامراض المحروم اصحابها من العلاج على نفقة الدولة، بما هذا يشكل عبئًا على الأسُر غير القادرة.

وطالب النائب بحل مشكلات غياب المعايير ونقص الموارد المخصصة للعلاج على نفقة الدولة، وقصره على الأمراض الكارثية، وسرعة اصدار القرارات الخاصة باحقية المواطن في العلاج على نفقة الدولة وصرف جميع تكاليف العلاج اللازمة.
تابع موقع تحيا مصر علي