عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

القوى العاملة بالبرلمان تفتح ملف تعيينات محو الامية.. ورئيس الهيئة :لدينا فصل واحد

النائب جبالى المراغى
النائب جبالى المراغى رئيس لجنة القوى العاملة

ناقشت لجنة القوى العاملة في اجتماع صباحي لأعضائها، تعيينات العاملين في محو الأمية، وقد ترأست الاجتماع وكيلة اللجنة مايسة عطوة، في حضور عدد من الممثلين عن الحكومة والجهاز المركزي للتنظيم و الإدارة.

ساد بداية الاجتماع نقاشات حول طلب الإحاطة المقدم من السيد النائب ثروت سويلم، بشأن "تثبيت العاملين بهيئة محو الأمية لمن هم على رأس العمل ولم يتم إدراجهم مع زملائهم بالهيئة في قرار التثبيت وينطبق عليهم شروط التعيين والتثبيت"

كما تطرق النواب لطلب الإحاطة المقدم من السيدة النائبة زينب على سالم، بشأن "تثبيت العاملين بهيئة محو الأمية وتعليم الكبار"، وقد استعرض ممثلي الهيئة جهودهم ومساعيهم، التي أبرزوا فيها تعيينهم لعدد كبير من المعلمين، و تدشين بروتوكولات للتعاون مع عدة جامعات وهيئات، رغم غياب التشريعات الملزمة لتلك الجهات ببذل مجهود لمحو الأمية.

وطلب النائب فايز أبوخضرة عضو اللجنة مداخلة قال فيها إن التثبيت و التعيين سياسة محترمة ومتسارعة في هيئة محو الأمية، ولكن للهيئة ليس لها أي تواجد في بلبيس بابشرقية، تعليم الكبار والذي بقوم به طلاب الجامعات، وعددكم 8 الاف قليل لا يكفي محو أمية 18 مليون مواطن، لماذا لا تتواصلوا مع النواب، وما هو مؤهلات من يقوموا بالتدريس.

رد رئيس هيئة تعليم الكبار عاشور عمري إن 8 الاف تم تعيين 5 آلاف منهم في عامين فقط، 2015،2016، من أجل مضاعفة مجهوداتنا، ولكن ليس لدينا مباني تعليمية، دشنا مبادرات مع للأحزاب كمستقبل وطن، والكليات والجامعات لتعليم الكبار، عقجنا بروتوكولات تعاون مع نوادي و مصانع تتولى دفع عملية محو أمية المواطنين.

وتابع أن مشكلة محو الأمية تشريعية بالإساس، فلا قانون ملزم لأي جهات بالقيام بهذا الدور، البعض يتنصل، فلدينا كوادر وخطط اتفقنا عليها مع وزارة التربية والتعليم، وخاطبنا الرئاسة لتدشين حملة قومية على غرار حملة 100 مليون صحة
تابع موقع تحيا مصر علي