عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يحارب إدمان المخدرات.. وكيل لجنة النقل: يجب وضع إجراءات تنفيذية للتعامل الرادع مع المتعاطين.. "بركات": علينا حماية النشء من أضرارها.. ونائب يطالب بحملة قومية لعلاج المدمنين

مجلس النواب
مجلس النواب

بعد أن أثبتت تقارير الطب الشرعي والنائب العام أن علاء فتحي سائق القطار المتسبب في كارثة محطة مصر والتي راح ضحيتها 22 مواطن فضلا عن إصابات عديدة، أنه يتعاطى مواد مخدرة من بينها الاستروكس، قرر أعضاء البرلمان محاربة ومواجهة إدمان المخدرات خاصة في الوظائف الحكومية والتي ينبغي على موظفيها أن يكونوا مثالا جيدا للموظف العام في تأدية عمله دون نقصان أو تأثير.

حيث أشاد محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بتوجيهات الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بوضع إجراءات تنفيذية واضحة، للتعامل الرادع مع متعاطي المخدرات في الجهاز الحكومي، منعا لتكرار الخطأ الفردي الذي حدث في حادث قطار محطة رمسيس، والذي تسبب في حالة حزن عند جميع المصريين.

تحليل المخدرات للموظفين
وقال زين الدين: "يجب الا تأخذنا الشفقة والرحمة بأي شخص داخل مؤسسات الدولة يثبت تعاطيه للمخدرات أيا كان نوعها بعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لكشف تعاطي المواد المخدرة علي العاملين بالوزارات المختلفة، والمضي فورا في اتخاذ إجراءات الفصل".

تعاليم الدين
وأضاف أن تعاليم الدين ومصلحة الوطن تقتضيان التعامل بمنتهى الحسم تجاه المدمنين ومتعاطي المخدرات، مشيرا إلى أن المخاطر الناجمة عن هذه الظاهرة تستدعى ضرورة التصدى لها ومحاربتها بمختلف السبل والوسائل، ولهذا يجب على الجميع التعاون من أجل القضاء والحد من انتشار هذه الآفة المدمّرة التى تؤدى إلى ضياع الشباب وإهلاك المجتمعات.

تعاطي طلاب الجامعات
فيما تقدم فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه الى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول تعاطي طلاب الجامعات للمخدرات على اختلاف أنواعها، وما يمثله الوضع الحالي من خطورة على هؤلاء الشباب والذين يمثلون حاضر مصر ومستقبلها ونعتمد عليهم لبناء الدولة وتنفيذ خطتها التنموية على المدى القريب والبعيد.

وأشاد بتوجيهات رئيس الحكومة بتشديد العقوبة على متعاطى المخدرات داخل الجهاز الإدارى للدولة، لتصل إلى حد الفصل، مشيرا الى انه أمر فى غاية الأهمية ويهدف للحفاظ على أرواح المصريين والنشء، مطالبا بتطبيقه أيضا على طلاب الجامعات.

برامج توعوية
وأضاف النائب أن تنظيم برامج توعوية داخل الجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد العليا للتوعية بأضرار السموم ليس كافيا، وإنما يجب اتخاذ إجراءات ضد الطلاب الذين يتم إثبات عودتهم للتعاطى مثل التهديد بالفصل.

ومن جانبه أكد خالد مشهور، عضو مجلس النواب، جدية توجه الدولة نحو الحد من تعاطي المخدرات وبشكل خاص الموظفين بالمؤسسات الدولة المختلفة، لتطهير قطاع الدولة من السلبيات والمشاكل التي تعتريه والتي يسببها في العادة من يتعاطى المخدرات ويدمنها لأنه يكون إنسان غير سوي ويوجد لديه مشاكل تتعلق بالانضباط وإنهاء العمل على النحو المطلوب هذا علاوة على ضعف وقلة الإنتاج

حملة قومية لعلاج مدمني المخدرات
وطالب النائب بتبني الحكومة حملة قومية لعلاج مدمني المخدرات وتكثيف أنشطتها التثقيفية في مواجهة الإدمان وتعاطي المخدرات، فالاكتفاء بالفصل ليس حلا، بل يجب إعادة تأهيلهم والاهتمام بإعادتهم للحياة السليمة مرة أخرى، وإن كانوا أذنبوا وتوجهوا الى الطريق الخطئ.

وأضااف ضرورة أن تهتم الحملة بمتابعة ودعم المصحات المرخص لها بعلاج مدمنى المخدرات لرفع كفائها لتنفيذ هذا الدور، وقيام وسائل الإعلام بتنفيذ خطة إعلامية توضع على مستوى الدولة وتحت إشراف المتخصصين بوزارة الداخلية للتوعية بمخاطرها بما يحقق أهداف الرقابة والترهيب للمجتمع.
تابع موقع تحيا مصر علي