عاجل
الثلاثاء 19 مارس 2024 الموافق 09 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التضامن تعلن فتح باب التقديم لتأهيل الشباب الراغب للعمل كرفيق مسن

وزيرة التضامن غادة
وزيرة التضامن غادة والي

أعلنت وزارة التضامن الاجتماعى عن فتح باب التقديم لبرنامج "تدريب وتأهيل وتوظيف الشباب للعمل كرفيق مسن"، والذي يستهدف تأهيل 150 شابا وفتاة، وذلك في إطار اهتمام وزارة التضامن الاجتماعى بملف كبار السن.

وقالت غادة والى وزير التضامن الاجتماعى، أن الاهتمام برعاية المسنين وكبار السن أحد أهم محاور عمل الوزارة ليس فقط في دور الرعاية، ولكن أيضا من خلال توفير فرص مناسبة لرعاية كبار السن من خلال تأهيل وتدريب رفيق المسن والذي يعد أحد أهم برامج الوزارة في 2019.

وأضافت والى أنه تم تشكيل لجنة عليا لشئون كبار السن تجتمع بشكل دوري لدراسة مشكلات وقضايا كبار السن، وتقدم مقترحات وتتابع تنفيذ الخطط والسياسات الموضوعة لدعم كبار السن، فضلا عن أن برامج الوزارة تضع كبار السن على رأس أولوياتها، ومنها برنامج كرامة للدعم النقدى وبرنامج الضمان الاجتماعى فضلا عن الأندية الاجتماعية للمسنين.

وأوضحت سمية الألفى رئيس الإدارة المركزية للرعاية بوزارة التضامن الاجتماعى أن برنامج رفيق المسن يأتي تفعيلا وتنفيذا لبروتوكول التعاون الذي تم توقيعه مؤخرا بين الوزارة والمعهد القومى لعلوم المسنين جامعة بنى سويف، وعدد من الجمعيات الأهلية ويستهدف تحسين جودة الخدمات المقدمة لكبار السن في مصر بتوفير سبل الرعاية للمسن داخل أسرته وتقديم خدمة للمسن غير القادر صحيا على رعاية نفسه وتحقيق احتياجاته الأساسية باعتبارها خدمة أفضل للمسنين مع إيجاد منظومة موحدة للتعامل مع خدمة رفيق المسن بالتعاون مع الجمعيات الشريكة ذات الخبرة في هذا المجال.

وأشارت الألفى إلى أنه تم فتح باب التقديم للالتحاق، وذلك في الفترة من 17 مارس وحتى الرابع من أبريل القادم للشباب الراغب من محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية فقط ، وهى محافظات المرحلة الأولى من تنفيذ البرنامج، ويمكن للراغبين الاطلاع على الشروط اللازمة، والتقديم وإرسال السير الذاتية من خلال الرابط التالى من هنا


ومن المقرر أن يحصل المتدرب في نهاية البرنامج على شهادة معتمدة من وزارة التضامن الاجتماعى باجتياز البرنامج التدريبي على تقديم خدمات رعاية المسنين، كما سيتم توفير فرص عمل بعد الانتهاء من التدريب بمرتبات مجزية تبدأ من 4000 جنيه.

وأضافت الألفى إنه تم إعداد منهج تدريبى موحد وشامل لرفيق المسن، ومن المقرر بدء البرامج التدريبية وتوزيع الحقائب التدريبية عقب غلق باب التقديم، واختيار من تنطبق عليهم الشروط المطلوبة.

جدير بالذكر أن من بين الشروط المطلوبة للتقديم أن يكون الشاب أو الفتاة مصرى الجنسية، ويتراوح السن من 18 -45 عاما حاصل على ثانوية عامة أو ما يعادلها خالٍ من الأمراض الجسدية والنفسية.
تابع موقع تحيا مصر علي