عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

النائب حسن عمر يتقدم ببيان لوازرتي الصحة التموين عن دور الحكومة فى الرقابة على محلات بيع الأطعمة

تحيا مصر

قدم النائب حسن عمر حسنين عن دائرة الخصوص والخانكة بيان عاجل للسيد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موجها لرئيس الوزراء مصطفى مدبولى، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ووزير التموين الدكتور على مصليحى، عن دور الحكومة فى الرقابة على محلات بيع الأطعمة فى الشارع المصرى.
وقال النائب فى بيانه العاجل أن إنتشار الباعة الجائلين وما يسوقونه من أطعمة ومشروبات، والذين يقومون ببيع وتداول مخلفات الذبيحة المأكولة مثل الكبد والكلاوي والفشة والحلويات، وأيضا محلات الفول والطعمية المنتشرة فى الاحياء الشعبية، جميعها غير خاضعة لمعايير النظافة والإشراف الصحي.
موضحا أن ما يحمله الباعة الجائلون أنفسهم وتحت أظافرهم وأيديهم الملوثة والعرض المكشوف للسلع وتعرض الأطعمة للذباب والأتربة والتلوث البيئي والملوثات الأخرى كل ذلك يُسَهِّل انتشار الأمراض المعدية المنقولة بالغذاء، والتي تشكل مخاطر جسيمة على صحة المواطن.
واشار النائب ان سياسة الدولة والحكومة تهدف الى الحد من انتشار الامراض الفيروسية والإصابة بالأمراض المعدية،من خلال حملات قومية مثل حملة 100 مليون صحة وغيرها من الحملات والتى كلفت الدولة الكثير لمعالجة اثار هذه الامراض، ولكن وزارة الصحة ومعها وزارة التموين لم تتحرك لمنع هذه الامراض من منبعها الاساسى وهى محلات تقديم الاطعمة والمشروبات،
وشدد" البرلمانى " أن لجوء المواطنين لشراء هذه المنتجات من الباعة الجائلين،يساهم في نقل الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي، والتي قد يكون لها الأثر الشديد على المواطن، خاصة الأطفال وكبار السن، الذين يعانون من نقص المناعة.
وأكد "حسن" ان مع إقتراب شهر رمضان المبارك، ينتشر الباعة الجائلون، وتكثر محالات تقديم الأطعمة التى تقدم وجبات للصائمين ولا نعرف هل تقوم وزارة التموين ووزارة الصحة بمتابعة هذه المحلات لتعرف ماذا ياكل المصريين.
وتسال النائب البرلمانى فى بيانه العاجل، اين الرقابة من الجهات المسئولة، وأين إجراءات الرقابة الصحية للباعة الجائلين، والكشف الدوري، واستخراج شهادات صحية تفيد بخلو هؤلاء الباعة من الأمراض، وتوجيه البائعين الجائلين وتأهيلهم للتعامل الصحي الآمن مع المنتجات الغذائية، لكي لا تتسبب في أضرار صحية للمواطن.
تابع موقع تحيا مصر علي