عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

للعام الثاني الكويت ترفض المعلمين المصريين.. خبراء تربويون يرجحون التوازن بين أعدادهم مع الجنسيات العربية الأخرى.. مستوى جودة التعليم في مصر أضعف من الدولة الخليجية.. وأعداد المصريين ساحقة هناك

تحيا مصر

قررت وزارة التربية والتعليم في الكويت، استبعاد المعلمين المصريين من التعاقدات الخارجية، للعام الثاني على التوالي، رغم حاجتها لمعلمين ولكنها حددت جنسيات أخرى، ولم يتوصل أحد إلى معرفة السبب الحقيقي أو المباشر.

وانقسم خبراء تربيون في تفسيرهم لذلك القرار إلى قسمين، الأول رأى أن ”السبب الرئيسي في استبعاد مصر من التعاقدات الخارجية يعود لتوجه وزارة التربية نحو إحداث نوع من التوازن وتقريب نسب الأعداد بين الجنسيات العربية المختلفة في المدارس“.

وأضافوا، فيما نقلته عنهم صحيفة ”القبس“ الكويتية، أن ذلك مرده أن ”الاحصائيات الرسمية تظهر أن المعلمين المصريين يحتلون المرتبة الأولى بأغلبية ساحقة مقارنة بالجنسيات العربية الأخرى“.

ويرى فريق آخر أن ”القيادات التربوية تخشى مواجهة الهجمات النيابية المتلاحقة التي ارتفعت وتيرتها في الآونة الآخيرة، حيث طالب عدد من النواب وزارة التربية بعدم التعاقد مع معلمين من دول مصنفة في مستوى أقل من الكويت في جودة التعليم“، بحسب قولهم.

قررت وزارة التربية الكويتية استبعاد المدرسين المصريين من التعاقدات الخارجية، للعام الدراسي 2019-2020 يوم الاثنين، معلنة عن حاجتها إلى معلمين ومعلمات من فلسطين وتونس والأردن للعمل بالهيئة التعليمية من حملة المؤهلات الجامعية للعام الدراسي 2019 ــــ 2020، وفقا ما نقلته وكالة الأنباء الكويتية.

وبحسب الوكالة، حددت الوزارة التخصصات المطلوبة من الأردن، والتي تتمثّل (للذكور) في اللغة الإنجليزية والرياضيات والكيمياء والأحياء والفيزياء، والجيولوجيا، وللإناث في الرياضيات والفيزياء.

أما من فلسطين، طلبت الوزارة تخصصات: الإنجليزية والفرنسية والرياضيات والكيمياء والأحياء والفيزياء والجيولوجيا (للذكور)، وتخصصات الرياضيات والفيزياء والتربية البدنية (للإناث).

ومن تونس طلبت الوزارة تخصّص اللغة الفرنسية (للذكور)، والتربية البدنية (للإناث).

تابع موقع تحيا مصر علي