عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بيانات عاجلة للحكومة في بداية الجلسة العامة للبرلمان

البرلمان - أرشيفية
البرلمان - أرشيفية

شهدت الجلسة العامة للبرلمان، إلقاء عدد من النواب، بيانات عاجلة تنوعت موضوعاتها، ما بين مشكلات تكليف خريجي مدارس التمريض، وأزمة وقف صرف معاشات تكافل وكرامة، وغير ذلك.
وانتقد النائب أشرف جمال شحاته، استبعاد طلبة مدارس التمريض، التابعة لبعض الجامعات، من التكليف.
وطالب شحاته الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ووزارة المالية، بتكليف خريجي تلك المدارس، نظرًا لحاجة المستشفيات إليهم، ودراستهم التمريض لثلاثة أعوام.
ومن جانبها، طالبت النائبة سحر طلعت، وزارة السياحة بموافاة البرلمان باستراتيجتها إزاء موسم العمرة، قبل أسابيع قليلة من حلول شهر رمضان، الذي يمثل وقت ذروة لأداء العمرة، وذلك بعد صدور حكم قضائي بإلغاء الرسوم التي حاولت الوزارة فرضها على من يؤدون العمرة.
وطالب النائب عصام إدريس، وزير شؤون مجلس النواب عمر مروان، بالضغط على مؤسسات الدولة لتلبية مطالب النواب الخاصة بدوائرهم.
وانتقد إدريس سياسة الحكومة إزاء شركات السكر التابعة للقطاع العام، وحذر من توقف مصانع تلك الشركات، لحساب مصانع القطاع الخاص التي تنتج السكر.
كما انتقد إدريس مسابقة توظيف المعلمين المؤقتين التي أجرتها وزارة التربية والتعليم مؤخرًا، وقال إن الوزارة استبعدت الآلاف ممن تقدموا لها دون وجه حق.
أما النائب شريف الورداني، فقد طالب الحكومة بضرورة حل مشكلة وجود مقلب قمامة بمنطقة النهضة في القاهرة، على مساحة قدرها 33 فدان، مشيرا إلى نشوب حريق في المقلب بالتزامن مع مباراة للنادي الأهلي مؤخرًا باستاد السلام، ما أدى إلى توقف المباراة لخمسة وعشرين دقيقة.
وحذر الورداني من تكرار الموقف نفسه أثناء تنظيم بطولة كأس الأمم الأفريقية الصيف المقبل في مصر.
ودعا الورداني الجهات المعنية بتحويل المقلب إلى حديقة للمواطنين كما سبق ووعد بذلك رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.
البيان العاجل للنائب ضياء داود، تركز حول مشكلة وقف صرف معاشات تكافل وكرامة، في مختلف محافظات الجمهورية.
ودعا داود نواب البرلمان، أغلبية ومعارضة، إلى وقفة جادة، قائلا: هذه الفئات تحتاج إلى حماية البرلمان.
ومن جهته، انتقد النائب مصطفى بكري في بيان عاجل له، تصريح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار هضبة الجولان السورية المحتلة، أرضا تابعة لإسرائيل.
وقال بكري: «الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أصدر قرارا يعترف فيه بسيادة الكيان الصهيوني على أرض الجولان العربية، متحديا القرارات الدولية، ومؤكدا من جديد على نهج البلطجة».
ورأى بكرى أن القرار: «يفتح الطريق أمام ما سمي بصفقة القرن».
وتابع: «أتوقع أن يكون القرار نقطة تحول في غير صالح المنطقة والأرض العربية، وإذ أشيد بالموقف المصري الرافض، أطالب الجامعة العربية باتخاذ مواقف واضحة تضع حدا لهذه البلطجة، وأطالب مجلس النواب بالتحرك الفوري والعاجل، بالاتصال برؤساء مجالس النواب العالمية، والاتحاد البرلماني الدولي، لإصدار إدانات واضحة، وأطالب مجلس النواب بالوقوف إلى جانب شعب غزة الذي يعاني من هيمنة حماس الإخوانية».
تابع موقع تحيا مصر علي