عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ننشر الأسعار المتوقعة للبنزين بعد زيادة أسعاره في منتصف العام.. صندوق النقد الدولي السبب.. الحكومة ملتزمة ببرنامج الإصلاح الاقتصادي.. وفرض التسعير التلقائي على بنزين 95

أسعار البنزين
أسعار البنزين

ما بين تأجيل زيادة أسعار بنزين 95 إلى شهر يوليو المقبل وبين الأنباء التي خرجت اليوم من خلال صندوق النقد الدولي بإعلانه في بيان رسمي، عن تحرير أسعار البنزين والسولار في مصر بشكل كامل ليصل إلى تكلفته الحقيقية في منتصف يونيو المقبل.

وطبقا لبرنامج الإصلاح الاقتصادي للحكومة والذي سبق الإعلان عنه، فإن هناك التزاما كاملا برفع الدعم بالكامل عن أسعار الوقود على مدار ٥ سنوات بدأت الخطة في ٢٠١٤ وتنتهي ٢٠١٩.

الواضح أن بيان الصندوق لا يحتوي على معلومات جديدة، فسبق أن أعلنت الحكومة عن خطتها في رفع الدعم عن الوقود بشكل سنوي، وخلال أيام قليلة مقبلة ستعقد المجموعة الاقتصادية المكونة من وزارتي المالية والبترول، وباقي الهيئات الاقتصادية اجتماعا لبحث ووضع آليات للأسعار الجديدة للبنزين والسولار، التي سيتم الإعلان عنها في يونيو المقبل.

وبحسب تقرير صادر من الهيئة العامة للبترول فإن متوسط تكلفة إنتاج البنزين والسولار على الدولة يصل إلى ٨.٥ جنيه للتر الواحد خلال العام الحالي وليس ١١ أو ١٥ جنيها كما يشاع، وتكلفة إنتاج الوقود على الدولة متغيرة وليست ثابتة، حيث تتغير كل ٣ أشهر وربما كل شهر، لأنها تخضع لتقلبات وتغيرات أسعار النفط العالمية.

وأشار المصدر إلى أنه سيتم فقط فرض التسعير التلقائي على بنزين ٩٥ بداية من منتصف يونيو بنسبة ١٠٪ فقط، وعلى مدة ٣ أشهر فقط، وبعدها سيتغير سعره، وعلى نفس الزيادة الموضوعة في التسعير التلقائي.

وزارة البترول أكدت انه في حالة الوصول بسعر التكلفة الحقيقية للوقود فمن المتوقع أن يصل سعر بنزين ٨٠ إلى ٧ جنيهات، وبنزين ٩٢ إلى ٨ جنيهات، وبعدها سيتم وضع خطة لإخضاعهما للتسعير التلقائي مثلما سيحدث في بنزين ٩٥.

وكشفت وثائق المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح، أنه سيتم إلغاء الدعم نهائيا عن الوقود فى 15 يونيو المقبل، وهو ما يعني حدوث زيادة فى سعر البنزين والسولار والكيروسين وزيت الوقود والذي يتراوح حاليا ما بين 85% و90% من سعره العالمي.

وأوضح الصندوق أن مصر تلتزم بالوصول إلى استرداد التكاليف بالكامل بنهاية العام المالي الجاري 2018-2019 لكل منتجات الوقود ما عدا غاز البترول المسال والوقود المستخدم في المخابز وتوليد الكهرباء.

وقالت وثائق الصندوق إنه سيتم إدخال مؤشر التسعير التلقائي لمنتجات الوقود الأخرى بحلول 5 يونيو المقبل، لافتة إلى أنه سيتم زيادة أسعار الوقود في 15 يونيو المقبل لرفع نسبة السعر للتكلفة بنسبة 100%، كما أنه سيتم تطبيق آلية تسعير الوقود على بعض المنتجات البترولية فى يونيو المقبل، على أن يتم إجراء أول تعديلات فى الأسعار منتصف شهر سبتمبر القادم.
تابع موقع تحيا مصر علي