عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الجيش السوداني ينتصر لإرادة الشعب.. يعلن اقتلاع النظام وتشكيل مجلس عسكري انتقالي.. الإفراج عن المعتقلين سياسيًا.. القوات الأمنية تحاصر منزل أشقاء المخلوع في الخرطوم.. وهذا مكان تواجده

تحيا مصر

احتفل السودانيون في الصباح الباكر من اليوم الخميس بإنباء الإطاحة بالرئيس عمر البشير، الذي حكمهم 3 عقود، بالرقص والغناء أمام مقر وزارة الدفاع في العاصمة الخرطوم.

بيان الجيش
ولكن لم يصدر الجيش بيانه إلا منذ وقت قليل، إذ أصدر وزير الدفاع السودانى بيانًا أكد فيه اقتلاع النظام والتحفظ على رأسه عمر البشير، وتشكيل مجلس عسكرى انتقالى يتولى إدارة فترة انتقالية لمدة عامين، وتعطيل العمل بالدستور، وإعلان حالة الطواريء لمدة 3 شهور وحظر التجوال لمدة شهر، وغلق المجال الجوى السودانى،حل مجلس النواب، وحل المجلس الوطنى ، بالإضافة الى حل حكومات الولايات.

إطلاق سراح المعتقلين
أعلن جهاز الأمن والمخابرات الوطني في السودان، اليوم الخميس، إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين في كل أنحاء البلاد، وذلك بعد انقلاب على الرئيس عمر البشير من جانب قيادات الجيش السوداني.

وتزامن هذا الموقف مع إعلان الجيش السوداني اليوم أنه سيفرض حظرًا للتجوال بدءًا من مغرب الخميس في أنحاء البلاد كافة.

وذكرت مصادر سودانية، في وقت سابق، أن الجيش أجبر الرئيس عمر البشير على التنحي اليوم الخميس بعد حكم شمولي دام 3 عقود وأن هناك خطوات لتشكيل مجلس انتقالي لإدارة شؤون البلاد.

محاصرة الأشقاء
ذكرت مصادر سودانية، اليوم الخميس، إن قوات من الجيش السوداني حاصرت منزل أشقاء الرئيس عمر البشير بضاحية كافوري بالعاصمة الخرطوم في أعقاب الانقلاب على حكم البشير في وقت مبكر اليوم.

وتواترت أنباء من مصادر محلية في العاصمة الخرطوم تفيد بأن قوات الجيش السوداني اعتقلت أشقاء الرئيس عمر البشير بعد الانقلاب عليه.

وتزامن ذلك مع الكشف عن اعتقال العشرات من رموز النظام السوداني بينهم نافع علي نافع وعوض الجاز وعلي عثمان وأحمد هارون ونحو 100 آخرين.

مكان تواجده
قال مصدر سوداني مسؤول لوكالة سبوتنيك الروسية إن اتصالا جرى بين اللجنة الأمنية العليا والرئيس السوداني عمر البشير، الذي وافق على تسليم السلطة، بعدما أبلغته اللجنة بأن الوضع الحالي لا يمكن أن يستمر.

وأبلغ المصدر، اليوم الخميس، أن البشير يوجد في منزله الخاص حاليا، بعدما جرى استبدال الحراسات الخاصة به بحراسات أخرى.

ومنذ الصباح الباكر، تتردد أنباء عن تنحي الرئيس السوداني عمر البشير وتسليم السلطة للجيش، فضلا عن وضعه تحت الإقامة الجبرية.

كما ذكرت تقارير على وسائل إعلام عربية وأجنبية أن الجيش داهم المقر الرئيس للحركة الإسلامية المقربة من عمر البشير والحزب الحاكم، واعتقل قيادات عسكرية مقربة من الرئيس ومسؤوليين في الحزب.

تابع موقع تحيا مصر علي