عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مؤسسة بنك cib ومجلس أمناءها.. خطوة في طريق الخير.. تأسست في 2010.. هشام عز العرب على رأس قائمة الشرف.. و6 قيادات ساهموا في نجاحها

مؤسسة البنك التجاري
مؤسسة البنك التجاري الدولي

منذ 9 أعوام ومن منطلق الحرص الشديد على المسئولية المجتمعية التي تقع على عاتق البنك التجاري التجاري، تم إنشاء مؤسسة البنك التجاري الدولي cib برسالة ورؤية ثابتة منذ ذلك الوقت وهي أن إمكانية الحصول على خدمة صحية جيدة بتكلفة مناسبة تعد من أصعب التحديات التي تواجهها الأسرة المصرية وخاصة محدودي الدخل ومما لا شك فيه أن توفير مناخ صحي ونظيف للمواطنين سيؤدي حتما إلى مجتمع منتج وفعال.

​​​وتأسست مؤسسة البنك التجاري الدولي عام 2010 كمنظمة غير هادفة للربح مسجلة لدى وزارة التضامن الاجتماعي تحت رقم 588 لعام 2010، وتهدف إلى رفع مستوى الخدمات الصحية والغذائية للأطفال المحرومين في مصر، وتركز مؤسسة البنك التجاري الدولي على المبادرات التي تحقق التنمية المستدامة وتؤدي إلى نتائج إيجابية على المدى الطويل.

وبعد النجاح الذي حققته المؤسسة في 2011، قرر المساهمون زيادة النسبة المئوية الممنوحة للمؤسسة من صافي الأرباح السنوي للبنك التجاري الدولي من 1٪ إلى 1.5٪، مع أن كل التبرعات التي تم جمعها تم توجيهها نحو تنفيذ مشاريع التنمية لصالح الأطفال.

وتقدم مؤسسة البنك التجاري الدولي مساهمات قيمة في مجال صحة الأطفال وتغذيتهم من خلال مبادرات عديدة، بما في ذلك تجديد وتحديث البنية التحتية للمستشفيات، شراء المعدات الطبية، وتوفير العلاج الجراحي والطبي للأطفال المحرومين.

ويقف وراء تلك المؤسسة شخصيات عظيمة قررت أن تساهم بجزء من وقتها في دعم وتنمية المجتمع الذي يعيشون فيه، وعلى رأسهم هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، رئيس مجلس أمناء المؤسسة والعضو المنتدب للبنك، والذي يتمتع بخبرة طويلة في مجال العمل المصرفي على الصعيد الدولي لأكثر من أربعين عاما، وشغل العديد من المناصب العليا في عدد من البنوك العالمية وعلى رأسها جي بي مورجان، ميريل لينش، ودويتش بنك.

ومن منطلق حرصه الشديد وإيمانه العميق بدور المؤسسات ومسئوليتها في أداء دورها المجتمعي وأهمية أن يقوم البنك بهذا الدور على أكمل وجه توج ذلك بإنشاء المؤسسة وتولى رئاسة مجلس إدارتها لتحتل الآن مكانة متقدمة ضمن المؤسسات المصرية الرائدة في دعم وتقديم الرعاية الصحة.

وحصل البنك التجاري تحت قيادة هشام عز العرب، على العديد من الجوائو الدولية البارزة مما يعد شهادة على كفاءة إدارة البنك وأدائه المتميز، كما سجل البنك التجاري الدولي في عام 2018 كأول مؤسسة في الشرق الأوسط يتم إدارجها في مناهج معهد القيادة التابعة لكلية لندن للأعمال، وفي عام 2019 أصبح البنك أول مؤسسة عربية وإفريقية يتم إدراجها في مؤشر بلومبيرج للمساواة بين الجنسين.

ومن بين الشخصيات أيضا نادية مكرم عبيد، والتي تشغل منصب المدير التنفيذي لمركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا "سيداري" منذ عام 2014 وأختيرت كأول وزيرة للبيئة في مصر لمدة 5 أعوام وكانت لها بصمات واضحة خلال توليها الوزارة، وتتولى رئاسة وعضوية عدد من مجالس أمناء ومجالس إدارة كيانات ومؤسسات مرموقة داخل وخارج مصر، وكانت عضو مجلس إدارة البنك التجاري الدولي لأكثر من 10 سنوات.

وأيضا رفيق مدكور، مستشار الرئيس التنفيذي بالبنك التجاري الدولي، أمين صندوق المؤسسة، وانضم للعمل بالبنك في عدة إدارات منها إدارة أمناء الحفظ، إدارة التحويلات، إدارة الخزانة وغرفة التداول، كما شغل منصب نائب الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي ورئيس قطاع الخزانة والأموال سابقا.

ومن بين تلك الشخصيات باكينام عصام الدين محمود، الرئيس التنفيذي للمخاطر منذ 2011، حيث بدأت سلسلة متوالية من خطوات التطوير والتحديث للمهام المنوط بها مجموعة المخاطر بالبنك التجاري الدولي بداية من إعداد كوادر مؤهلة وإرساء ثقافة المخاطر بإدارات البنك المختلفة، وإنشاء منظومة متكاملة من المناهج المتبعة لترسيخ وتحديث القواعد والضوابط المنظمة والعمل على تغطية المخاطر الرئيسية والمخاطر غير المالية المستحدثة.

وأيضا حسام أبو موسى، هو عضو مجلس الأمناء وشريك بشركة أكتيس الخاصة بالاستثمار المباشر الرائدة المتخصصة في الأسواق والتحق بها في 2006 ليقوم بقيادة وتنفيذ وإدارة استثماراتها في مجال الخدمات المالية في إفريقيا وجنوب وجنوب شرق آسيا، وأدار عدة استثماات للشركة، وتمتد خبرته في مجال الاستثمار في الأسواق الناشئة لأكثر من 18 عاما، وحصل أبو موسى على ماجيستير إدارة الأعمال من جامعة أكسفورد بالمملكة المتحدة وبكالوريوس إدارة الأعمال والتمويل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ومن بين تلك الشخصيات المؤثرة أيضا مها الشاهد، أمين سر مجلس إدارة البنك التجاري الدولي منذ منتصف 2007 ومدير تنفيذي بمكتب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك منذ 2003، وانضمت للعمل بالبنك كمساعدة للإدارة العليا عقب حصولها على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1983.

وأيضا نادية مصطفى حسني، وشغلت منصب رئيس مجموعة الخدمات البنكية المركزيةوالأوراق المالية وأسواق المال بالبنك التجاري الدولي، وتخرجت من كلية التجارة جامعة القاهرة، وانضمت للعمل بالبنك في عام 1981 والتحقت بعدة إدارات منها إدارة التحويلات ووحدة التنفيذ المركزية وإدارة عمليات الأوراق المالية وأمناء الحفظ، وفي إبريل انضمت لعضوية إحدى فرق المسئولية الاجتماعية الخاصة بالمحافظة على البيئة الخضراء، كما شغلت في 2014 منصب سفيرة الاستدامة وتم اختيارها في مايو 2014 كعضوة بلجنة التنمية المجتمعية باتحاد بنوك مصر ممثلة عن البنك التجاري الدولي.

تابع موقع تحيا مصر علي