عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور والفيديو.. حريق هائل يقضي على برج كاتدرائية نوتردام التاريخية.. ماكرون: ليلة حزينة على أفكاري.. الرئيس السيسي يتضامن مع الفرنسيين.. البابا تواضروس: نصلي من أجلهم.. وشيخ الأزهر: قلوبنا معهم

كاتدرائية نوتردام
كاتدرائية نوتردام

نشب حريق هائل فى كاتدرائية نوتردام بوسط العاصمة الفرنسية باريس، مساء أمس الإثنين، نتج عنه إنهيار برج الكاتدرائية التاريخية، واستمر الحريق وقتا طويلا فى الكاتدرائية وسط جهود مكثفة لمحاولة السيطرة النيران.

وبدورها، أعلنت السلطات الفرنسية، عن فتح تحقيق فى أسباب حريق كاتدرائية "نوتردام"، وأمر النائب العام الفرنسى، بفتح تحقيق فى أسباب الحريق، مشيرة الى أنه لا يوجد إصابات فى صفوف العاملين أو المواطنين.

فيما ألغى الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، خطاباً كان موجهاً للفرنسيين بسبب الحريق، حيث قال مسئول بقصر الإليزيه، إن الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، ألغى كلمة كان من المقرر أن يلقيها.

تعليق رئيس فرنسا
وقال الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، فى أول تعليق له على حريق كاتدرائية نوتردام، "كاتدرائية نوتردام فى باريس تحترق، كل مشاعرى وأفكارى مع الأمة والكاثوليكيين والفرنسيين، ومثل كل المواطنين، فإنى حزين الليلة لمشاهدتى جزءًا منا يحترق".

وتوجه ماكرون, إلى مقر حريق الكاتدرائية فى العاصمة الفرنسية باريس، الذى اندلع اليوم الاثنين، وكما يعقد اجتماع مع رئيس شرطة باريس، للإطلاع على آخر مستجدات الحادثة، وفقا لما نشر فى وكالات الأنباء العالمية.

تضامن الرئيس السيسي
وتضامن الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع فرنسا فى حريق البرج التاريخى بكنيسة نوتردام في وسط باريس بفرنسا.

وكتب الرئيس على حسابه بموقع "تويتر": "تلقيت بحزن بالغ نبأ حريق البرج التاريخى بكنيسة نوتردام.. فقدان ذلك الأثر الإنسانى العظيم خسارة فادحة لكل البشرية.. أُعلن تضامنى وتضامن الشعب المصرى مع الأصدقاء فى دولة فرنسا"، متمنياً تدارك آثار هذه اللحظة الإنسانية بالغة التأثير بأسرع ما يمكن".

البابا تواضروس
فيما أصدر البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية بيانا يعبر فيه عن حزنه عن الحريق الذى شب بكاتدرائية ”نوتردام” بالعاصمة الفرنسية باريس، وقال قداسته: "تلقيت ببالغ الأسى نبأ الحريق الذي أصاب، كاتدرائية نوتردام الشهيرة في العاصمة الفرنسية باريس اليوم الإثنين".

وأضاف ”تواضروس” إنها لخسارة فادحة للإنسانية كلها، لما له من قيمة تاريخية بالغة الأهمية، جعلته يعد أحد أهم المعالم الأثرية العالمية.

واختتم البابا بيانه: "نصلي إلى الله أن يمنح القيادة الفرنسية الحكمة والعون في معالجة النتائج المترتبة علي هذا الحادث الأليم وأن يحفظ كل بلاد العالم في سلام دائم".

شيخ الأزهر
ومن جانبه أعرب الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر⁩ الشريف، عن حزنه الشديد تجاه حريق ⁧‫كاتدرائية نوتردام⁩ بباريس، قائلا عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر: "أشعر بالحزن تجاه حريق ⁧‫كاتدرائية نوتردام⁩ بباريس، هذه التحفة المعمارية التاريخية، قلوبنا مع إخواننا فى ⁧فرنسا⁩، لهم منا كل الدعم".

تابع موقع تحيا مصر علي