عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الدول العربية تشيد بقرار ترامب بعد اعتراضه على سحب القوات الأمريكية من التحالف العربي.. اليمن تعتبره محل تقدير.. الإمارات تراه إشارة إيجابية.. والرئيس الأمريكي يتهم الكونجرس بإضعاف سلطاته

تحيا مصر

علقت الحكومة اليمنية على استخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حق النقض ضد قرار الكونغرس بإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي يقودها التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن، إذ قال المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، إن "الإدارة الأمريكية تدرك خطورة الدور الإيراني في اليمن والمنطقة"، مضيفا أن "إيران تريد تحويل اليمن إلى حزام ناسف في خاصرة المنطقة"، وذلك وفقا لموقع قناة "العربية".

واعتبر بادي أن "استخدام ترامب الفيتو ضد قرار الكونغرس محل تقدير".

إشادة الإمارات
أتي ذلك بعد ساعات من إشادة الإمارات على لسان وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش، باستخدام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقال: "تأكيد الرئيس ترامب على دعم التحالف العربي في اليمن إشارة إيجابية".
وكان البيت الأبيض قد قال إن "الرئيس دونالد ترامب استخدم حق النقض ضد قرار للكونجرس يسعى لإنهاء المشاركة الأمريكية في الحرب التي يقودها تحالف دعم الشرعية في اليمن".

سلطات دستورية
ووصف ترامب، قرار الكونجرس بأنه "محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين وجنودا شجعانا، في الوقت الحالي وفي المستقبل".

وأضاف أن "الدعم الأمريكي ضروري لـ"حماية أمن أكثر من 80 ألف أمريكي يعيشون في بعض دول التحالف التي كانت عرضة لهجمات الحوثيين من اليمن".

وكان الكونغرس الأمريكي بغرفتيه وافق على قرار وقف دعم التحالف العربي بقيادة السعودية، قبل أكثر من أسبوعين، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية آنذاك، إن هذا القرار يقوي الحوثيين وإيران، ويقوض جهود مكافحة الإرهاب.
تابع موقع تحيا مصر علي