عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حصاد اليوم الأول من تصويت أعضاء البرلمان على استفتاء الدستور.. علي عبد العال يصوت في مدينة نصر.. السيد الشريف يطالب المواطنين بالنزول.. والسجيني: الشعب المصري بخير

علي عبد العال
علي عبد العال

شهد اليوم الأول من الاستفتاء على التعديلات الدستورية، تدافع الكثير من رجال السياسية، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء بلجان الجمهورية.

وكانت البداية بالدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، الذى أدلى بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، بلجنته في مدينة نصر، وحث المواطنين على المشاركة الايجابية في الاستفتاء بكل حرية.

وقال الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، إن المشاركة الكبيرة من من المواطنين، فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية، تؤكد حرص الجميع على المشاركة فى ذلك العرس الديمقراطي، مضيفا أن التعديلات الدستورية الحالية ليست الأولى فسبقها تعديلات ١٩٧١ و٢٠٠٥ و٢٠٠٧، مؤكدا أن التعديلات الحالية بها العديد من المكاسب السياسية والاجتماعية.

وتابع أن التعديلات تعزز مكانة المرأة والشباب والأقباط وذوى الإعاقة، مشيرا إلى أنها أيضا تعبر عن إصلاح سياسى واقتصادي، موضحا أن المشككين فى التعديلات الدستورية لن يقفوا عن التشكيك، قائلا: "حتى لو مفيش تعديلات مش حيبطلوا تشكيك"، مضيفًا: "البرلمان يعمل لصالح الوطن والمواطن، والمشاركة فى الاستفتاء رسالة للخارج أن المصريين مصرين على استكمال مسيرة التنمية، وأنه على الشعب المصري أن يعلم جيدا أن تلك الإصلاحات لصالح الوطن وصالح المواطن".

بينما طالب النائب السيد الشريف، وكيل أو لمجلس النواب، المواطنين بالنزول إلى لجان الاستفتاء على التعديلات الدستورية، جاء ذلك عقب إدلاء السيد الشريف بصوته بمدرسة الخلفاء الإعدادية بنين، بمصر الجديدة في 29 شارع الخليفة المأمون.

أما النائب أحمد السجيني، الامين العام لائتلاف دعم مصر، ورئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، أكد أن الساعات الأولى من أيام الاستفتاء شهدت مشاركة طيبة من قبل الشعب المصري، تؤكد أن الوعى السياسى والوطنى لدى المواطن المصرى بخير.

جاء ذلك في تصريحات للمحررين البرلمانين، اليوم السبت، مؤكدا أن المشاركة فى الاستحقاقات الوطنية سواء التى تتعلق بالانتخابات و الممارسات السياسية أو التى تتعلق بالبناء والتنمية تمثل القيمة الحقيقية لهذا الشعب المصري العظيم.

وعبر السجيني، عن سعادته بتجاوب الناخبين والنزول لتلبية نداء الوطن، متوجها بالشكر للهيئة الوطنية للانتخابات و قوات تأمين المقرات و للإعلام الوطنى الرشيد، مشيدا بالمجهود المبذولة من قبل نواب البرلمان، فى سبيل إنجاز هذا التحديث و الإصدار الدستورى الذي يصب في صالح البلاد، مؤكدا أنهم دائما على قدر المسؤولية فيما يخص مصلحة البلاد، متوجها بالتحية والشكر لهم.

بينما أدلى المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية 2019، بلجنة المتحف الزراعي بالدقي، ظهر اليوم السبت.

ومن جانبه، أدلى النائب أحمد رسلان رئيس لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، اليوم السبت، بصوته في التعديلات الدستورية، بمدرسة أحمد رسلان مدينة الحمام مرسى مطروح، مطالبًا المواطنين بضرورة النزول إلى مقار اللجان لتقديم واجبهم الوطني تجاه البلد في هذه المرحلة الفاصلة.

وبعد إدلاءه بصوته، أكد رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان، على أن كل محاولات الجماعات المشبوهة باءت بالفشل وأن عملية التصويت على الاستفتاء على تعديل بعض مواد الدستور، تسير بشكل طبيعي وفي حرية وشفافية تامة تحت إشراف قضائي كامل على العملية التصويتية، ما يؤكد استقرار الأوضاع واحترام كافة مؤسسات الدولة لحرية الراى والتعبير.

أما النائب أسامة هيكل رئيس لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب، فأدلى بصوته في مدرسة وادى الملكات الابتدائية المشتركة بالأقصر، ظهر اليوم السبت، برفقة وزير الآثار الدكتور خالد عنانى ، والدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وذلك على هامش زيادة تقوم بها اللجنة البرلمانية في محافظة الأقصر لتفقد المواقع الأثرية.

وأدلى النائب عصام الفقى أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، بصوته في تعديل بعض مواد الدستور، اليوم السبت، في دائرة دمنهور، وتنقل النائب البرلمانى بين لجان الاستفتاء على تعديل بعض المواد الدستورية، لحث المواطنين على المشاركة الفعالة.

وقال "الفقى" بعد إدلاءه بصوته، إن النزول في الاستفتاء أيًا كان رأي الشخص الذى سيضعه بكل حرية في الصندوق المخصص لذلك ويشرف عليه قاضي محترم، يكون بمثابة تأييد لمؤسسات الدولة وحماية لأرض مصر، موجهًا رسالة للمواطنين بأن الدستور نوقش لأكثر من شهرين تحت قبة مجلس النواب، وتم الاستماع لكل الآراء المعارضة قبل المؤيدة، وبالفعل تم إجراء تعديلات جوهرية على صلب التعديلات التى اقترحت في شكلها الأول.

وأجرى النائب محمد السلاب، وكيل لجنة الصناعة بمجلس النواب، جولة بعدد من المقرات الخاصة بالاستفتاء على التعديلات الدستورية، معربًأ عن سعادته بالكثافات الكبيرة الموجودة في العديد من اللجان، مؤكدا أن التعديلات الدستورية كلها مكاسب للمصريين، وأن الجدل الذي ساد الفترة الماضية اختزل تعديل 22 مادة سيتم تعديلها إلي مادة واحدة بخصوص مدة الرئاسة فقط رغم أن هناك العديد من المواد الدستورية الأخرى التي تواكب الفترة المستقبلية التي تمر بها.

وقال السلاب: إن المشاركة الكبيرة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية تدل على وعى الشعب المصرى ورغبته فى تحديد مصيره والحفاظ على مكتسبات الدولة المصرية وما تحقق من إنجازات على أرض الواقع والحفاظ على استقرار الدولة والمضى قدما فى الاصلاح الاقتصادى والتنمية، فضلا عن إدراك الشعب المصرى بحقوقه التى كفلها الدستور ولا سيما حقه فى مباشرة الحقوق السياسية.

وأدلى الدكتور محمد خليفة، نائب رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بصوته في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، اليوم السبت، في مقر دائرته الانتخابية في المحلة الكبري بمحافظة الغربية، بصحبة المحافظ اللواء هشام السعيد، عقب قيادته مع سياسيين ورجال تنفيذيين لمسيرات للجان الاستفتاء لتشجيع المواطنين خاصة الشباب على المشاركة في التعبير عن رأيهم.

وطالب "خليفة"، عقب إدلاءه بصوته في الاستفتاء، بضرورة انزول إلى اللجان والإعلان عن رأيهم دون خوف أو تخاذل، مؤكدًا على أن الشباب قوتهم لا تُقارن بأحد وهم من سيصنعون المستقبل ويقودون دفة البلاد كذلك وبهم ستكون مصر دولة أقوي ونموا، وقاد مسيرة من شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبري إلى لجان الاستفتاء.

تابع موقع تحيا مصر علي