عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مؤشرات فرز الأصوات.. مشاركة ملحوظة للشباب والمرأة وكبار السن

فرز الأصوات
فرز الأصوات

بدأت منذ قليل عملية فرز الأصوات في الاستفتاء على التعديلات الدستورية في كل محافظات مصر، بعد أن أرسلت اللجان الفرعية في دول العالم نتيجة التصويت وفقًا لما أعلنته وزارة الهجرة وشئون المصريين في الخارج.

من جانبها، أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين ابراهيم، منذ قليل، انتهاء اليوم الثالث والأخير من تصويت المصريين فى الداخل ، للاستفتاء على التعديلات الدستورية، مع السماح لأخر ناخب موجود داخل الحرم الانتخابى بالإدلاء بصوته.

وبدأت عمليات الفرز داخل اللجان الفرعية وفقا للقواعد والإجراءات التى وضعتها الهيئة الوطنية للانتخابات للفرز حيث قال المستشار محمود حلمى الشريف نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، إن رئيس كل اللجنة الفرعية سيقوم بإجراءات الفرز فى حضور متابعى منظمات المجتمع المدنى والمحلى والأجنبية والهيئات الدولية فضلا عن وسائل الإعلام المرخص لها من الهيئة بالحضور وفى حالة التزاحم يحدد رئيس اللجنة الفرعية العدد الذى يجوز له حضور الفرز بما لا يؤدى إلى عرقلة عمل اللجنة.

وأكد "الشريف" على أن عمليات الفرز تبدأ من خلال قيام رئيس اللجنة الفرعية فى حضور أمناء وأعضاء اللجنة وممثلى الإعلام والمتابعين بفض الأقفال البلاستيكية الموضوعة على صناديق الاقتراع ،ثم تفريغ صندوق الاقتراع المستخدم من محتوياته بالكامل على طاولة وإطلاع الحضورعلى أنه أصبح فارغا، وفرد بطاقات الاقتراع المطوية واحدة تلو الأخرى على الظهر، ثم تقسيم بطاقات الاقتراع إلى ثلاثة مجموعات للأصوات الباطلة ، ومجموعة للموافق ومجموعة لغير الموافق ، ثم عد وإثبات عدد الأصوات الباطلة وعدد الأصوات الصحيحة لكل من الاختيارين "موافق، غير موافق".

وأكد المستشار محمود حلمى الشريف، نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، على أن خروج الشعب المصري للمشاركة فى الاستفتاء على التعديلات الدستورية معبرا عن إرادتهم والتى دحرت دعوات المقاطعة فى هذا المحفل العظيم، موجهًا لأفراد الشعب ب"الشكر والعرفان".

كما وجه الشريف، فى مؤتمر صحفى منذ قليل، الشكر للقضاة الذين بذلوا الجهد فى الإشراف على الاستفتاء فقد أداروا العمل بإخلاص، وأيضا تحية واجبة لرجال القوات المسلحة ورجال الشرطة فهم درع العملية الاستفتاء وواصلوا الليل بالنهار لإتمام ذلك المحفل الانتخابى، وأنه تم ضبط شخص ما فى مدرسة نبيل الوقاد بالنزهة حاول إبطال صندوق انتخابى بالمدرسة.

وأضاف أنه تم تحرير مذكرة بذلك ووقائع أخرى، وهذه الواقعة تذكرنا بمدى التربص بهذا الوطن ومحاولة تشويه هذه العملية، بالأمس انتهى تصويت المصريين بالخارج ، وجميع السفارات أرسلت النتائج لوزارة الخارجية ، وتسلمت الهيئة اليوم نتائج تصويت المصريين بالخارج، وأن الهيئة الوطنية لم تتخذ قرار بمد ساعات التصويت حتى الآن، ولكن التصويت ممتد لأخر ناخب بالمجمع الانتخابي.

كما أكد المستشار محمود حلمى الشريف، على أن اليوم هو أخر أيام الاستفتاء، وأنه لا صحة لتمديد التصويت ليوم رابع، وأن اليوم شهد كثافة فى المشاركة من قبل المواطنين.

وردًا على ما تروجه مواقع التواصل الاجتماعي، أوضح نائب رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات والمتحدث باسمها، أن ما يتم تداوله عبر صفحات السوشيال ميديا، عن ورقة تطبيق الغرامة بالنسبة لمن لم يشاركوا فى عملية الاستفتاء غير صحيح.

وأشار إلى أن غرفة عمليات الهيئة تتلقى اتصالات كثيرة تتعلق بالاستفسارات من المواطنين ، وعن الشكاوى قال ، أنه تم إحالة شكوى للنيابة العامة عن واقعة الشخص الذى تم ضبطه بمدرسة بالنزهة وهو يحاول سرقة بطاقة الاقتراع ، مؤكدا أن أغلب اللجان الانتخابية ظلت أبوابها مفتوحة خلال ساعة الراحة المقررة للقضاة ، تطبيقا لقرار الهيئة الوطنية للانتخابات.

وقال المستشار محمود حلمى الشريف، إن اللجان الفرعية ستقوم بالفرن دون إعلان نتائج ، ثم ترسلها للجان العامة والتى ستقوم بدورها بتجميعها وإرساله للمحاكم الإبتدائية والتى ستقوم بإرسالها للهيئة الوطنية للانتخابات تمهيدا لإعلان النتيجة بشكل رسمى، وأنه لا يجوز لوسائل الإعلام إعلان نتائج اللجان الفرعية أو العامة وفقا للقانون.

وأكدت النائبة مايسة عطوة، وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، رئيسة كتلة ستات وشباب أد التحدي، أن شاركت بفعالية على مستوى الجمهورية في حث المواطنين على المشاركة في الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وهو ما كان له الأثر الواضح في زيادة المشاركة خلال فترات الاستفتاء.

وأشارت النائبة إلى الكتلة وأعضائها خلال العمل اعتمدت على شرح فلسفة التعديلات للمواطنين وحثهم على المشاركة حرصا على مصلحة الوطن واستقراره.

ولفتت النائبة، إلى أن ما قامت به الكتلة وأعضائها جاء من استشعارها ضرورة الوقوف مع الوطن وبذل الغالي والنفيس في سبيل استقراره ومكانتته بين الدول.

يذكر أن الهيئة الوطنية للانتخابات برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، ذكرت أن إجمالى عدد اللجان العامة للتصويت على الاستفتاء يبلغ 368 لجنة، وتضم 10878 مركزًا انتخابيا، و13919 لجنة فرعية، تفتح أبوابها على مدار الثلاثة أيام من التاسعة صباحًا وحتى التاسعة مساءً.
تابع موقع تحيا مصر علي