عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

داليا يوسف تقدم طلب إحاطة لوجود أدوية مغشوشة بالسوق

تحيا مصر


تقدمت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بطـلب إحــاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة، بشأن وجود أدوية مغشوشة بالسوق وتدخل وزارة الصحة متأخرة لمواجهة ذلك.


وقالت النائبة، إنه تكررت خلال الفترة الماضية وجود أدوية مغشوشة بالسوق، وطالبت وزارة الصحة بعد اكتشاف ذلك الصيدليات بإرجاعها، وغالبية تحذيرات الوزارة تكون متأخرة وقائمة على اكتشاف أن الأدوية لا يتم تحضيرها بالشركات المنتجة ولكن في ورش منزلية.


وأوضحت أن وزارة الصحة حذرت من بعض الأدوية المغشوشة ومجهولة المصدر، تم تداولها في الأسواق خلال الفترة الماضية، مطالبة بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية بعد اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة.

وتابعت يوسف: "كما أصدرت الإدارة المركزية للصيدلة عددًا من المنشورات خلال الأيام الماضية، من ضمنها منشور يحمل رقم 14 لسنة 2019، تحذر فيه من مستحضر New - flotan inhalation liquid، ويستخدم كمخدر طبي، حيث صدر له عدم مطابقة من الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية.

• كما أصدرت الإدارة العامة منشور يحمل رقم 15 لعام 2019 خاص بعقار "purifier topical disinfectant"، الذي يستخدم كمطهر موضعي وقاتل للبكتيريا، وأن التخوف منه بسبب إفادة الشركة بأن المستحضر لم يتم إنتاجه بالمصنع، وأنه تم تصنيعه، داخل منازل وأوكار لغش العلاج".

وأكدت: "يبدو أن رقابة الوزارة لا تسبق تداول العلاج، بل تلي انتشاره في السوق، بوقت طويل، مما يعرض حياة المواطنين للخطر إلى أن يتم اكتشاف غش بالدواء، مما يتطلب أن تكون الرقابة والفحص من قبل الوزارة سابقة لتداول الأدوية في السوق، بجانب اتخاذ إجراءات حقيقية ضد الشركات أو المصانع التي تصنع هذه الأدوية المغشوشة".


وأكدت أن حل الأزمة يتمثل في الآتي:


• تعديل تشريعي بتغليظ العقوبة علي التصنيع او التعامل علي الأدوية المغشوشة او المجهولة المصدر و كذا اي منتجات تضر بصحة و حياة الانسان حيث ان مواد تجريم العش التجاري في القوانين الحالية تعتبرها مجرد جنحة.


• تغليظ العقوبة علي الصيدليات التي تتعامل في الأدوية المغشوشة او المجهولة المصدر.
تابع موقع تحيا مصر علي