عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمريكا تتهم الصين باعتقال مليون مسلم في معسكرات.. السجناء يعيشون في زنازين مزدحمة وينتحرون.. المنشأت واسعة ومحاطة بأسلاك شائكة وأبراج مراقبة.. وواشنطن تدرس فرض عقوبات على مسؤولين في شينجيانج

تحيا مصر

اتهمت الولايات المتحدة الصين يوم الجمعة بوضع أكثر من مليون شخص من الأقلية المسلمة في ”معسكرات اعتقال“، في واحدة من أقوى الإدانات الأمريكية حتى الآن لما تصفه بالاعتقالات الجماعية التي تقوم بها الصين للأقلية المسلمة من الويغور وجماعات مسلمة أخرى.

مراكز التعليم المهني
ومن المرجح أن تؤدي التصريحات، التي أدلى بها راندال شريفر مساعد وزير الدفاع الأمريكي المسؤول عن سياسة وزارة الدفاع بآسيا، إلى توتر مع بكين التي تشعر بحساسية إزاء الانتقاد الدولي وتصف هذه الأماكن بأنها مراكز تدريب للتعليم المهني تهدف إلى وقف خطر التطرف الإسلامي.

وقال معتقلون سابقون لـ ”رويترز“ إنهم تعرضوا للتعذيب خلال الاستجواب في هذه المراكز وكانوا يعيشون في زنازين مزدحمة ويتعرضون لنظام يومي قاسٍ من التلقين الحزبي الذي دفع البعض للانتحار.

ويحاط بعض من هذه المنشآت المترامية الأطراف بأسلاك شائكة وأبراج مراقبة.

3 مليون مسلم
وقال شريفر، خلال إفادة لوزارة الدفاع الأمريكية أثناء مناقشة أوسع عن الجيش الصيني، إن ”الحزب الشيوعي (الصيني) يستخدم قوات الأمن لسجن المسلمين الصينيين بشكل جماعي في معسكرات اعتقال“، مقدرًا أن عدد المسلمين المعتقلين قد ”يقترب من ثلاثة ملايين مواطن“.

ودافع شريفر عن استخدامه تعبيرًا ارتبط عادة بألمانيا النازية بوصفه ملائمًا في ظل هذه الظروف.

وعندما سأل صحفي شريفر عن سبب استخدامه هذا التعبير قال إن له ما يبرره ”في ضوء ما نعرفه عن حجم الاعتقال، وهو ما لا يقل عن مليون، ولكن، من المرجح أنه يقترب من ثلاثة ملايين مواطن من بين سكان يبلغ عددهم نحو عشرة ملايين نسمة“.

وأضاف: ”ومن ثم شريحة كبيرة جدًا من السكان، و(في ضوء) ما يحدث هناك، وأهداف الحكومة الصينية وتصريحاتها العلنية، يصبح ذلك على ما أعتقد وصفًا ملائمًا جدًا“.

ولم ترد السفارة الصينية في واشنطن على طلب للتعليق.

واستخدم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الخميس اصطلاح معسكرات إعادة التثقيف لوصف هذه المواقع وقال إن النشاط الصيني ”يذكرنا بالثلاثينات“.

فرض عقوبات
وتدرس الحكومة الأمريكية فرض عقوبات على كبار المسؤولين الصينيين في شينجيانغ وهي منطقة واسعة يعيش فيها ملايين الويغور وأقليات مسلمة أخرى. وحذرت الصين من أنها سترد ”بشكل ملائم “ على أي عقوبات أمريكية.

ورفض حاكم شينجيانغ بشكل مباشر في مارس آذار المقارنة بمعسكرات الاعتقال وقال إنها ”مثل المدارس الداخلية“.

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الصين جرمت جوانب كثيرة من الممارسات الدينية والثقافة في شينجيانغ من بينها المعاقبة على تدريس النصوص الإسلامية للتلاميذ ومنع أولياء الأمور من إطلاق أسماء ويغورية على أولادهم.
تابع موقع تحيا مصر علي