عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

3 دول عربية تبدأ صيامها اليوم.. غرة شهر رمضان في المغرب وعمان وجزر القمر.. عدم ثبوت الرؤية الأحد يحدد موعد الصوم.. و18 دولة عربية تسبقهم في الصيام

شهر الصيام
شهر الصيام

وافق أول أيام شهر رمضان المبارك، أمس الإثنين، في 18 دولة عربية، فيما أعلنت 3 دول إسلامية، اليوم الثلاثاء، أول أيام الصيام.

وبحسب "روسيا اليوم"، الدول الـ18 هي السعودية ومصر وقطر والكويت والبحرين والإمارات واليمن والأردن والعراق وفلسطين ولبنان وسوريا والسودان وليبيا وتونس والجزائر وجيبوتي والصومال.

حيث أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن أمس الإثنين، السادس من مايو لعام 2019، هو أول أيام شهر رمضان للعام الهجري 1440.

وقال مفتي الجمهورية، إن رؤية هلال رمضان تحققت بعد غروب شمس الأحد، من خلال اللجان الشرعية والعلمية لدار الإفتاء المصرية، وعليه فإن يوم الأحد هو المتمم لشهر شعبان لعام 1440 هجرية.

بينما أعلنت دولة المغرب وسلطنة عمان وجزر القمر أن رمضان سيبدأ الثلاثاء بعد عدم ثبوت رؤية الهلال مساء الأحد، فيما تستطلع موريتانيا الهلال في وقت لاحق من مساء اليوم.

وتعتمد الأقليات المسلمة في عدد من دول العالم على السعودية، في رؤيتها الهلال لتحديد أول أيام رمضان، فيما تعمل مختلف الدول ذات الغالبية المسلمة على تحري رؤية الهلال بنفسها أو اعتماد الحساب الفلكي
تابع موقع تحيا مصر علي