عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة تناقش اليوم مشروع قانون البنوك.. "ألنقود الإليكترونية" مادة أول مرة تطبق في مصر.. أهم أهدافه منع حدوث أزمات مصرفية.. وتعزيز الشمول المالي وسرية الحسابات

رئيس الحكومة
رئيس الحكومة

تناقش اليوم الاثنين المجموعة الوزارية الاقتصادية مشروع قانون البنوك الجديد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي بحسب مصدر مطلع، تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب، وذلك بعد إحالته من البنك المركزي 13 أبريل الماضي إلى مجلس الوزراء.

وتضمن أبرز ملامح مشروع القانون إضافة مادة ستطبق لأول مرة فى مصر، خاصة بالنقود الإلكترونية، وهى قيمة نقدية مقومة بالجنيه، ومصدرة من سلطات النقد الرسمية وهو البنك المركزى، وتكون مخزنة إلكترونيا ومقبولة كوسيلة للدفع، وتعنى وحدة إلكترونية للشراء والبيع على الإنترنت والمحال والشركات، والبنك المركزى هو الذى سيصدر الوحدة، وزيادة التعاون بين البنك المركزى والجهات الرقابية على القطاع المالى.

وأشار المصدر إلى أنه من ضمن أهداف قانون البنوك الجديد، التدخل المبكر لمنع حدوث الأزمات المصرفية ومعالجة أوضاع البنوك المتحسنة، ومواكبة أفضل الممارسات الدولية والنظم القانونية للسلطات الرقابية بين البنك المركزى والسلطات الرقابية، يليها تعزيز استقلالية البنك المركزى فى ضوء أحكام الدستور، وتنظيم الرقابة والإشراف على نظم وخدمات الدفع والتكنولوجيا المالية، يليها الاستقلال الفنى والإدارى والمالى للبنك المركزى، وتعزيز الشمول المالى، وتعزيز مبدأ سرية الحسابات المصرفية، واستخدام التكنولوجيا المالية فى عمليات الدفع الإلكترونية، والتسوية الإلكترونية للشيكات، والمصادقة على المعاملات البنكية وأوامر الدفع.

كما تتضمن الأهداف، إصدار وتداول الشيكات الإلكترونية، وأن يكون للوسائل الإلكترونية الحجية فى الإثبات بمعنى أن صور المستندات الإلكترونية والشيكات الإلكترونية يتم استخدامها فى المحكمة، وفى الأقسام والنيابات، وعقب المصرفيون على هذه المادة وأهميتها، مؤكدين أنه سيتم تغيير قوانين أخرى لاستخدام هذه المادة، وهذا ما سيتم مناقشته فى مجلس النواب، والتكنولوجيا الرقابية، وهو استخدام السلطات الرقابية للتطبيقات التكنولوجية، للتأكد من التزام الخاضعين لرقابتها بالقوانين والقواعد المقررة، وأن البنك المركزى المعنى بالرقابة للتأكد من تطبيق القواعد، وتطوير قواعد الحوكمة بالبنك المركزى والبنوك، وكذلك تحديد مبلغ 5 مليارات جنيه حدًا أدنى لكل بنك عامل في مصر.
تابع موقع تحيا مصر علي