عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أين القطاع الخاص؟.. نواب يهاجمون وزارة النقل لعدم مشاركة القطاع الخاص رغم صدور القانون.. عبد المولى يرفض اعتذار هيئة السكة الحديد.. ومحمد بدوى ينتقد تأخر تفعيل قانون المشاركة

تحيا مصر

شن اعضاء بمجلس النواب اليوم هجوم شديدا على وزارة النقل، خاصة هيئة سكك حديد مصر، بسبب ضعف الإيرادات، والتي بلغت في العام المالي الماضي، 3358658 جنيه لهيئة السكة الحديد، هذا بجانب عدم وضوح الرؤية، مما استدعى بلجنة النقل، برئاسة هشام عبد الواحد، تاجيل مناقشة موازنة السكة الحديد، لحين موافاة اللجنة بخطة واضحة المعالم.

وانتقد خالد عبد المولى، أمين سر اللجنة، تأخر الهيئة في تفعيل قانون مشاركة القطاع الخاص في إدارة السكة الحديد، قائلا: قعدنا سنة نصيغ في القانون وفي النهاية المحصلة صفر وهذا أمر غير مقبول.

ورفض عبد المولى، اعتذار رئيس هيئة السكة الحديد عن حضور اجتماع اللجنة اليوم، مشيرا إلى أن موعد الاجتماع محدد قبل شهر.

فيما قال علاء عساسة: لا مبرر لخسارة السكة الحديد اللي عنده توك توك فاتح بيته وعايش، مشيرا إلى أنه لا يتم استغلال الهيئة على أعلى مستوى من حيث الاستفادة من الإعلانات وأراضي الهيئة.

وعلى جانب اخر تعرضت ايضا الهيئة القومية للانفاق، لنفس الهجوم بسبب عدم مشاركة القطاع الخاص، حيث انتقد النائب محمد بدوي دسوقي، عضو اللجنة، تأخر تفعيل قانون مشاركة القطاع الخاص في إدارة الهيئة القومية للمترو، متسائلا: أين القطاع الخاص بعد إصدار القانون؟، وأين الإعلانات في المترو لتعظيم الإيرادات لتغطية المصروفات بدلا من الاعتماد على المخصصات المالية من خزانة الدولة.

وقال النائب: المترو في الإمارات أقل من نصف مترو القاهرة ويحقق موارد بالمليارات.

من جهته أكد هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات في مجلس النواب، على ضرورة تفعيل فقه الأولويات، مشيرا إلى أن مصر دولة صاعدة في المرحلة الحالية، ولذلك نحتاج دراسات وافية حول كل المشروعات.

وقال رئيس اللجنة: احنا بلد مش مرحرحة، يعني مش واكلين وفايض مننا، علشان كده الفلوس اللي معانا لازم نتعامل بيها من خلال تفعيل جودة الإنفاق.

وتابع عبد الواحد: اتمنى الهيئة القومية للأنفاق تسترد عافيتها، ولا يجب الاعتماد على المنح لأنه مفيش حاجة جاية شحاته، كل منحة جاية بفايدة ممكن تكون بسيطة، لكن الدول المانحة بيكون لها مصالح أخرى، لذلك فنحن علينا التزامات مقابل هذه المنح، والمنح مال عام لا يجب التهاون في التعامل معها.
تابع موقع تحيا مصر علي