عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طيارو "أمريكان إيرلاينز" يضغطون على "بوينج" من أجل السلامة

تحيا مصر

دعا طيارو شركة ”أمريكان إيرلاينز“، بعد كارثة تحطم دامية في إندونيسيا، إلى اجتماع للضغط على المديرين التنفيذيين لـ ”بوينج“ لإدخال تعديلات على الطائرة ”737 ماكس“ من أجل السلامة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية الثلاثاء.

وتتطلب الدعوة لإدخال تعديلات تعليق رحلات النموذج الأكثر بيعًا مؤقتًا، بحسب ما أوردته صحيفة ”نيويورك تايمز“ وشبكة ”سي.بي.إس“ بعد حصولهما على تسجيلات صوتية للقاء الذي جمع في 27 نوفمبر، نقابة طياري ”أميركان إيرلاينز“ ومسؤولين من مصنعي الطائرة.

والطائرة ”737 ماكس-8“ متوقفة حاليًا عن الطيران عقب تحطم طائرة الخطوط الأثيوبية في الرحلة 302 في مارس، ومقتل جميع ركابها وعددهم 157 شخصًا، ما استدعى مطالبات بالتدقيق في برنامج التحكم المسمى ”نظام تعزيز خصائص المناورة“، والذي يعتقد المحققون أنه ربما تسبب في تحطم الطائرة.

غير أن الاجتماع يظهر أن الطيارين كانوا قلقين بشأن سلامة هذا الطراز منذ أكتوبر 2018، في أعقاب كارثة تحطم طائرة شركة ”لايون إير“، وهي من طراز ”737 ماكس-8“ في إندونيسيا، ومصرع جميع ركابها وعددهم 189 شخصًا.

ووفقًا للتقارير، فقد أبدى الطيارون قلقًا بشكل خاص بشأن نظام تعزيز خصائص المناورة الذي يعزو المحققون له السبب في الكارثتين في إندونيسيا وأثيوبيا.

وقال نائب رئيس ”بوينغ“، مايك سينيت، في ذلك الاجتماع: ”لم يستنتج أحد بعد بأن السبب الوحيد لهذا هو هذه الوظيفة على الطائرة“.

وقال لاحقًا في الاجتماع الذي جاء قبل أربعة أشهر على كارثة الخطوط الإثيوبية: إن ”أسوأ ما قد يحصل هو مأساة كهذه، والأسوأ وقوع كارثة أخرى“.

من جانبهم، قال الطيارون في اللقاء إنهم يشعرون بأنه لم يتم إطلاعهم بشكل كافٍ على نظام المناورة الذي كان جديدًا على الطراز ”737 ماكس-8“.

وقال رئيس شؤون السلامة في نقابة الطيارين، مايكل ميكايليس: ”هؤلاء الأشخاص لم يكونوا يدركون بأن ذلك النظام موجود في الطائرة، ولا أي شخص آخر“.

وعقب تحطم طائرة ”لايون غير“، أصدرت ”بوينغ“ تعليمات إضافية للطيارين في حال واجهوا خللاً في نظام تعزيز المناورة.

وذكرت ”نيويورك تايمز“ أن ميكايليس طلب من مديري ”بوينغ“ في ذلك الاجتماع، الأخذ بالاعتبار تحديثًا لبرمجيات الطائرة ”737 ماكس-8″، وهو ما قد يتطلب تعليق رحلات هذه الطائرات لبعض الوقت.

وأمرت خطوط جوية وحكومات في أنحاء العالم بحظر طيران هذا النموذج في الأيام التي تلت تحطم الطائرة الأثيوبية.

وتعمل ”بوينغ“ على إصلاح برمجيات نظام الطيران، وتأمل موافقة سريعة من الهيئات الناظمة، لكن، لم يتضح بعد ما إذا كانت الطائرات ستعود إلى التحليق قبل نهاية فصل الصيف.

تابع موقع تحيا مصر علي