عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

سيلفيا نبيل تُحرج وزارة المالية وتطرح العديد من التساؤلات حول الموازنة

النائبة سيلفيا نبيل
النائبة سيلفيا نبيل

طالبت سيلفيا نبيل نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، من وزارة المالية ببعض التعديلات على الموازنة ، منها رقم العمالة الفنية والإدارية في كل برنامج، وتقسيم الاعتمادات على البرامج الفرعية، وتوضيح التفاصيل التنفيذية الخاصة بطبيعة عمل الوزارة والمصالح في البرامج، مثل انجازات الوزارة بالنسبة لإيرادات والمصروفات.

وأضافت سيلفيا نبيل أنه من المهم معرفة استراتيجية الإيرادات والمصروفات الخاصة بالوزارة، لافتة إلى أن برنامج "إعداد الموازنة" به حافز ميكنة، وهو ما يجب أن يتحول للبند أخر غير حافز، لأن الميكنة تمت بالفعل وهي توجه دولة، مطالبة بحافز تحول إلي البرامج والأداء.

كما طالبت، بتوضيح بند نفقات أخرى والبالغ ١٠٠ مليون جنيه من أصل ٢٣٧ مليون للخدمات، وإضافة الناتج المحلي كمؤشر في برنامج إعداد الموازنة.

وأضافت سيلفيا أنه يجب التأكد من القدرة على توفير ٨٠ مليار جنيه تمويل ذاتي، في الباب السادس، لافتة إلي أن

كل المؤشرات التي تحتوي على الناتج المحلي ايراداتها منخفضة عن العام السابق ودا عكس ما يقال، مطالبة بتوضيح الأسباب.

وطالبت النائبة سيلفيا نبيل بتوضيح أسباب الفجوة في برنامج إعداد موازنات الهيأت الاقتصادية، من ١٤٠ مليار العام إلي ٤٤ مليار فقط، وزيادة ما سيئول للدولة من ١٢٥ مليار إلى ٢٠٠ مليار.

وطالبت سيلفيا نبيل بتعديل مؤشر برنامج إعداد موازنات البرامج والأداء، ومعرفة مخصصات البرنامج وآلية التدريب والإصلاح التشريعية، وتوضيح الخطة التنفيذية للبرنامج.

وأضافت أن مؤشرات تنوع مصادر التمويل غير مكتملة ولم يتم ذكر مصادر التمويل، مطالبة بتوضيح خطة الوزارة في " معدل النمو الاقتصادى ومعدل التضخم والبطالة"، وكيفية تفادي فكرة التضخم التي من الممكن أن تحدث مع زيادة المحروقات.

وأكدت سيلفيا نبيل أن الوزارة يجب أن توضح خطتها في برنامج مكافحة التهرب الضريبي وما هي نسبة التهرب والإجراءات التي ستتخذها.

وأشارت البرلمانية، الى أن هناك من السبعة مؤشرات الخاصة بالوزارة لم يتم وضع مؤشرات لهم، وهم "إدارة الأصول وصندوق النقل السريع".

تابع موقع تحيا مصر علي