عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لا تتناولي رقائق البطاطس قبل وأثناء الحمل لهذا السبب

تحيا مصر

تشير دراسة حديثة إلى أن الإكثار من رقائق البطاطس أثناء الحمل يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الطفل.
وتحتوي رقائق البطاطس على دهون أوميغا 6 التي تسمى حمض اللينوليك، وكان يعتقد سابقاً أن لها فوائد صحية مثل خفض نسبة الكوليسترول في الدم.
لكن الباحثين وجدوا أن إطعام الفئران بثلاثة أضعاف الاستهلاك اليومي الموصى به من حمض اللينوليك، قلل من الهرمونات التي تنظم نمو وتطور الأجنة بعد الولادة.
كما أثرت هذه الدهون على وظائف الكبد، وزيادة البروتينات التي تسبب تقلصات في الرحم، وفقا للنتائج التي نشرت في مجلة علم وظائف الأعضاء.
وقالت كبيرة مؤلفي الدراسة، الدكتورة دين سكيلي، من جامعة غريفيث: "من المهم للمرأة الحامل أن تفكر في نظامها الغذائي، ويشكل بحثنا مثالاً آخر على أن تناول الكثير من نوع معين من المغذيات يمكن أن يكون له تأثير سلبي على نمو الطفل".
وأمد فريق البحث بجامعة غريفيث في كوينزلاند، أستراليا، الفئران مدة 10 أسابيع بنظام غذائي يحتوي على نسبة عالية من حمض اللينوليك قبل التزاوج، ثم تحققوا من آثار النظام الغذائي، على الحمل وتطور النسل.
ووجد الفريق أن أمهات الفئران اللاتي تناولت نظاماً غذائياً غنياً بحمض اللينوليك كان لديها عدد أقل من الأطفال الذكور، ولا يُعرف بعد إذا كانت التأثيرات نفسها ستُلاحظ على البش،ر وما كمية حمض اللينوليك الضارة، بحسب صحيفة ميرورالبريطانية.
تابع موقع تحيا مصر علي