عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعدام تاسع "داعشي" فرنسي في العراق

تحيا مصر

أصدرت محكمة عراقية حكما بإعدام مواطنين فرنسيين بتهمة انتمائهما لتنظيم "داعش" الإرهابي.
وأفاد مصدر بأن أحد المحكوم عليهما بالإعدام هو "فاضل عويدات، فرنسي من أصل جزائري"، وأن المحكمة رفضت شكواه بأنه تعرض للتعذيب حتى يعترف، لأن التقرير الطبي لم يثبت ذلك، وأن المحكوم عليه بالإعدام الثاني هو فياني أوراغي (28 سنة)، وقد اعترف للمحققين العراقيين بأنه تخلى عن دراسته لعلم النفس في فرنسا قبل أن يتبنى أفكارا متشددة عبر الإنترنت.

وقال المحققون العراقيون إن أوراغي خضع لتدريبات عسكرية قبل أن يبايع تنظيم داعش في الموصل سنة 2014، إلا أنه نفى مشاركته في عمليات قتالية في سوريا والعراق.

ويوجد في العراق 12 متهما فرنسيا كان بعضهم يقاتل في صفوف "داعش" بسوريا واعتقلتهم قوات كردية هناك وجرى تسليمهم لاحقا للعراق، وتجري الآن محاكمتهم، حيث أصدرت محكمة عراقية في حق 9 منهم أحكاما بالإعدام.

وينص القانون العراقي على إصدار عقوبة الإعدام للمنتمين إلى الجماعات الإرهابية، حتى لمن لم يشاركوا في أعمال قتالية.

يذكر أن المحاكم العراقية أصدرت أحكاما ضد أكثر من 500 أجنبي من عناصر "داعش" من الجنسين، النساء والرجال، لكن لم يتم إعدام أي منهم حتى الآن.

وأكدت الخارجية الفرنسية في وقت سابق معارضتها عقوبة الإعدام، لكن المتحدثة باسم الوزارة، أغنيس فون دير مول، أكدت أنه يتعين على "الدواعش" المعتقلين في العراق أن يتحملوا المسؤولية عن جرائمهم.

تابع موقع تحيا مصر علي