عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محال تجارية بأجر رمزى مقترح برلمانى لشباب الخريجين.. وايمان خضر: المشروعات القومية ساهمت فى خفض نبسة البطالة.. والقطاع الخاص اصبح منفر للعمالة

تحيا مصر

ساهمت المشروعات القومية الكبيرة التى تسلتزم كثافة عمالية كبيرة، مثل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة وأنفاق قناة السويس والطرق الجديدة، فى خفض معدلات البطالة بشكل ملحوظ فى النصف الاول من العام الحالى.

وقال الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة فى البلاد هبط إلى 8.1 % فى الربع الأول من هذا العام مقابل 10.6% قبل عام، فى حين وبلغ معدل البطالة 8.9% فى الربع الأخير من 2018.

وذكر جهاز الإحصاء فى بيان أن عدد العاطلين عن العمل بلغ 2.267 مليون فى الربع الأول، بانخفاض 827 ألفا عن الربع المقابل من 2018 وبتراجع 224 ألفا عن الربع الرابع من 2018.

وأظهرت بيانات الجهاز أن حجم قوة العمل بلغ 27.968 مليون فرد.

ونظرا للانخفاض الملحوظ فى نسبة البطالة وحفاظا على هذا المستوى رغبة فى الوصول الى انخفاض اكثر فى نسبة البطالة، توجهت أيمان خضر، عضو مجلس النواب عن دائرة الزقازيق والقنايات، باقتراح برغبة إلى وزيري التنمية المحلية والاستثمار، بمنح شباب الخريجيين محال تجارية لبدء مشروعاتهم.

وقالت النائبة في مقترحها، أن مشكلة البطالة من أكثر المشكلات التي تواجه شباب محافظة الشرقية، وتؤثر عليه بالسلب سواء من الناحية الاقتصادية أو الاجتماعية، في ظل انعدام الفرص في التعيين الحكومي، وعزوف قطاع عريض منهم عن العمل في القطاع الخاص، بسبب الفكر السائد حول غياب الآمان الوظيفي والاستقرار، فضلًا عن ضعف المرتبات.

وأكدت عضو مجلس النواب، على أن هناك تقرير صُدر حديثًا من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء يُشير إلى ارتفاع نسبة البطالة بين شباب الشرقية إلى 13.8 %، بواقع 9.4 % للذكور، و2.81 للإناث، يحمل بين طياته، تحذيرات للحكومة، بضرورة البحث عن حلول عاجلة لمشكلة البطالة.

وأشارت إلى ضرورة انتهاج تجربة الحكومة الفرنسية في دعم المشروعات الخاصة، وتطبيقها في مصر من خلال منح شباب الخريجيين محال تجارية، كاملة المرافق، ذو أجر رمزي شهري، بشروط معينة، دعمًا من الحكومة المصرية للشباب، لبدء مشروعاتهم الصغيرة..

وايضا، تقدم النائب أيمن عبدالله، عضو مجلس النواب عن محافظة كفر الشيخ، باقتراح برغبة إلى رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي، لإقامة عدد من المشروعات التنموية الجديدة على أرض المحافظة.

وقال في بيان له اليوم الأحد: إن أهم المشاكل التي يعاني منها الشباب في الوقت الحالي، هي البطالة، على الرغم أن هناك حلولا عديدة لحلها، لا سيما أن قنا غنية بالإمكانيات والموارد التي لا تحظى بها أي محافظة أخرى.

وتابع: "لدينا مساحات واسعة من الأراضي غير المستغلة على أطراف المحافظة، وداخل مراكزها، تصلح لإقامة مشروعات تنموية جديدة تحتاجها كفر الشيخ، ما يتطلب استغلالها في الاستثمار والتنمية".

وأكد على أن محافظة كفر الشيخ، لم تحصل بعد على نصيبها العادل من المشروعات التنموية في ظل الاهتمام الكبير وغير المسبوق الذي يوليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمشروعات التنمية التي تشهدها مختلف محافظات مصر، بعد أن عانت كثيرًا من التهميش والإهمال، حيث كانت الحكومات المتعاقبة توجه الاستثمار والتنمية نحو محافظات الوجه البحري، ولم توجه أي تنمية نحو كفر الشيخ
تابع موقع تحيا مصر علي