عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب يناقض إدارته وينتقد إرسال ناسا رواد فضاء إلى القمر

تحيا مصر

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الجمعة، إدارة الطيران والفضاء الأمريكية ”ناسا“، بسبب هدفها معاودة إرسال رواد فضاء إلى القمر بحلول عام 2024.

وحث الوكالة على التركيز بدلًا من ذلك على مبادرات ”أكبر بكثير“ مثل الذهاب إلى المريخ، ما يقلص من دعمه السابق للمبادرة الخاصة بالقمر.

وكتب الرئيس على تويتر: ”يجب ألا تتحدث ناسا عن الذهاب إلى القمر، لقد فعلنا ذلك قبل 50 عامًا، يجب أن تركز على الأشياء الأكبر بكثير التي نقوم بها، بما في ذلك الذهاب إلى المريخ والدفاع والعلم“.

وبدا إعلان ترامب، الذي نشره على ”تويتر“ من على متن طائرة الرئاسة أثناء عودته من أوروبا، متناقضًا مع مسعى حديث لإدارته لإعادة البشر إلى القمر بحلول عام 2024 ”بأي وسيلة ضرورية“، أي قبل خمس سنوات من الموعد المستهدف السابق في 2028.

وتخطط ناسا لبناء موقع فضائي في مدار قمري يمكن أن ينقل رواد فضاء إلى سطح القمر بحلول عام 2024 في إطار مبادرة أوسع لاستخدام القمر قاعدة لانطلاق بعثات في نهاية المطاف إلى المريخ.

وقال جيم بريدنشتاين، مدير ”ناسا“، في تغريدة، إن ”ترامب يعيد فقط التأكيد على خطة ناسا الخاصة بالفضاء“، مضيفًا ”مثلما قال رئيس الولايات المتحدة، تعتزم ناسا استخدام القمر لإرسال بشر إلى المريخ!“.

وواجه الجدول الزمني المتسارع لإرسال بشر إلى القمر بحلول 2024 مشكلة مبكرة عندما طلبت إدارة ترامب من الكونغرس المتشكك في مايو زيادة الميزانية المقترحة لـ“ناسا“ لعام 2020 بمقدار 1.6 مليار دولار ”كدفعة مقدمة“ لتحقيق ذلك الهدف.

وكان الجدول الزمني المتسارع للذهاب إلى القمر توصية رئيسية في مارس من المجلس الوطني الجديد للفضاء بقيادة نائب الرئيس مايك بنس.

وقال موقع ”ناسا“ الجمعة إن ”برنامج أرتميس سيرسل أول امرأة والرجل التالي إلى القمر بحلول عام 2024 ويؤسس لوجود بشري مستدام على سطح القمر بحلول عام 2028“.

ويستقي هذا البرنامج اسمه من شقيقة أبولو التوأم، وهي آلهة القمر في الأساطير اليونانية.
تابع موقع تحيا مصر علي