عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكمل قرطام يسأل الحكومة "هتعملوا ايه علشان توقفوا بيع رأس توت عنخ أمون"؟

المهندس أكمل قرطام-رئيس
المهندس أكمل قرطام-رئيس حزب المحافظين

تقدم المهندس أكمل قرطام، رئيس حزب المحافظين، بسؤال إلي وزيرا الآثار والخارجية، حول عرض رأس توت عنخ آمون للبيع في مزاد علنى ببريطانيا.

وقال "قرطام"، إن الحضارة المصرية تعتبر من أعرق الحضارات التي قامت عبر التاريخ، وأكثرها تنوعاً وازدهاراً، ويتضح ذلك من خلال الآثار التي تركها أجدادنا، مما يشهد لهم بالسبق والتفوق في شتي المجالات.

وأضاف، أنه يوجد في العاصمة البريطانية «لندن» صالة مزادات «كريستيز»، قد أعلنت عزمها بيع منحوتة حجرية لرأس الملك الفرعوني "توت غنخ آمون"، والتى يصل عمرها إلي 3 آلاف سنة في مزاد علني يوم 4 يوليو المقبل.

وتابع "قرطام"، أن مصر تسمح ببيع بعض قطع تراثها الثقافي منذ عام 1835، حتي صدرت قوانين في عام 1983 تحظر بيع أو نقل أي قطع أثرية بشكل غير قانوني من البلاد، متسائلًا عن دور الدبلوماسية المصرية فى استرداد قطع الآثار التى نقلت إلى الخارج ويتم عرضها فى بعض الدول، وهل هذه القطعة الآثرية أصلية أم مقلدة ؟، أم أنها من القطع الأثرية المتكررة، وهل تداولها مباح أم محظور؟.

وأكمل رئيس الحزب، ما هي الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الوزارات المختصة لمخاطبة الدار حول القطعة المعروضة، والوقوف علي حقيقة المستندات التي تمتلكها بشأنها؟، وضرورة معرفة كيف خرجت هذه القطعة الآثرية من مصر ووصولها الي يد شخص عادي؟، و أين تم العثور علي منحوتة الرأس للبيع وسط توقعات يصل سعرها الي 4 ملايين جنية استرليني، أى حوالى 84 مليون جنية مصرى؟، كما تساءل هل تملك الحكومة المصرية أى حيلة لوقف هذا المزاد أم لا؟.
تابع موقع تحيا مصر علي