عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالأرقام.. بلومبرج ترصد مكاسب مصر من احتياطي الذهب بالبنك المركزي

تحيا مصر

قفزت أسعار الذهب الإثنين إلى أعلى مستوياتها فيما يزيد على 6 أعوام ومعه زادت قيمة احتياطيات الذهب التي تملكها البنوك المركزية العالمية، ومنها البنوك العربية.

وتظهر بيانات موقع "بلومبرج" أن سعر أونصة الذهب في العقود الآجلة صعد منذ بداية العام الجاري بنسبة 14.5% من 1284 دولار إلى 1470 دولار.

والجدير ذكره أن أبرز الاقتصادات العربية لم تزد احتياطياتها من الذهب خلال العام الماضي رغم اتجاه عدد من الدول العالمية لزيادته، لكن اللافت بأن قيمة هذه الاحتياطيات ارتفعت في ظل ارتفاع أسعار المعدن النفيس.

وتوضح بيانات مجلس الذهب العالمي ما جنته عدد من الدول العربية ومن بينها مصر بفضل ارتفاع أسعار الذهب، أن مصر كان لديها 78 طنا و300 ألف كيلو ذهب وكان يمثل قيمتهم الاحتياطية في نوفمبر 2018، 3 مليارات و700 ألف بينما أصبحت قيمتهم في 2019، 3 مليارات دولار و55 مليون جنيه.

وجاء ارتفاع الذهب مدعوما بالتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة، فضلا عن مخاوف النمو العالمي التي دفعت المستثمرين إلى أصول الملاذ الأمن، إضافة إلى اتجاه البنوك المركزية حول العالم، ولاسيما الصين وروسيا إلى تقليص اعتماد احتياطيات المعدن النفيس على الدولار.

ووفقا لبيانات مجلس الذهب العالمي، تصدر البنك المركزي الروسي قائمة مشتري الذهب في الربع الأول من العام الجاري، حيث اشترت 55.3 طن.

وأشار المجلس إلى أن دول العالم رفدت خلال الربع الأول من العام الجاري احتياطاتها بـ145.5 طن من الذهب بزيادة نسبتها 68% بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
تابع موقع تحيا مصر علي