عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محمد زين الدين يحذر في طلب إحاطة: منتحلي المأذون سبب انتشار زواج القاصرات

محمد زين الدين
محمد زين الدين


تقدم محمد عبد الله زين الدين، وكيل لجنة النقل بمجلس النواب، بطلب احاطة موجه الى رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حول انتشار مكاتب للسماسرة والنصابين ومنتحلى صفة المأذون، والذين يستغلون جهل البعض وفقر البعض الاخر ممن يريدون اتمام زواج بناتهن رغما عن اية قوانين لللتخفيف من عبئها على الاسرة او التكسب من تزويجهن.



واوضح زين الدين ان مكاتب منتحلي صفة المأذون يقومون بتزوير عقود الزواج الرسمى والعرفى، والنصب على المطلقات، وسرقة المعاشات وتزويج القاصرات والفتيات يكتشفن في النهاية أنه لا توجد وثيقة زواج تثبت حقوقها، وأن زواجها مجرد خدعة وتجارة لاستغلالها.



واشار النائب الى وجود حوالي 4 الاف من منتحلي صفة المأذون،مما يترتب عليه وجود الاف من حالات الزواج والطلاق غير موثق لسيدات تم حرمانهم وأبنائهن من كل الحقوق.



وطالب النائب بتشديد الرقابة وتوقيع عقوبات صارمة على منتحلي صفة المأذون وتوجيه اتهامات التزوير، وانتحال الصفة، وتسهيل أعمال منافية للآداب بموجب شهادات زواج غير قانونية، وكذلك محاسبةالاهالي في حال معرفتهم الحقيقة والارتضاء بها، واكد ان البدء برقمنة الزواج من خلال عقود الزواج الالكترونية يساهم في الحد من هذه الانتهاكات، الا ان الامر يحتاج لبنية تحتية قوية لانجاح التجربة.

تابع موقع تحيا مصر علي