عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة التعليم بالبرلمان تطالب بسرعة تنفيذ مبادرة "دراجة لكل طالب".. يجب تنفيذها بتأني لضمان نجاحها.. الموارد المالية ليست أزمة.. وهذه تفاصيل المشروع القومي

مبادرة دراجة لكل
مبادرة دراجة لكل مواطن

وصفت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، مبادرة استخدام طلاب الجامعات والمواطنين الدراجات كوسيلة للمواصلات بـ«أمر جيد جدًا»، قائلة: ولكن يجب عدم التسرع في تنفيذها لضمان نجاحها.

وأكدت في برنامج "الجمعة في مصر"، المذاع على قناة "إم بي سي مصر"، أن عملية توفير الموارد المالية لتعميم استخدام الدراجات كوسيلة للمواصلات "دراجة لكل مواطن" ليست أزمة والأصعب تجهيز البنية التحتية، مشيرة إلى أنه من المتوقع تحمل المواطن والطلاب تكلفة الدراجات، ولكن من خلال عملية التقسيط المريح، بتسهيلات كبيرة.

ولفتت النائبة، إلى أن عدد الدراجات في هولندا أكثر من عدد المواطنين، وعند تطبيق المبادرة خلال الفترة ما بين 2016-2018 تم تخصيص 130 مليون يورو لتجهيز الطرق.

جدير بالذكر أنه طبقا لدراسة أعدها الاتحاد الرياضي المصري للجامعات، فإن الرؤية الإجمالية للمشروع القومي الخاص بالدراجات تهدف لتوفير وسيلة مواصلات "دراجة" لكل طالب وعامل وعضو هيئة تدريس بالجامعات المصرية.

وتهدف إلى دعم مناخ اجتماعي وبيئي جيد وأكثر نظافة، وزيادة بالطلب على الممارسة البدنية والسباقات بين الفئات المختلفة داخل الجامعات المصرية.

وتتمثل رسالة الدراسة في توفير الدراجات بالجامعات المصرية، بما يكفي احتياجات قطاع كبير من الطلاب والعاملين وأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم، على أن تكون الدراجات وسيلة انتقال داخل وخارج الجامعات، سواء للتنقل بين المدرجات، المطاعم، المدن الجامعية، الملاعب الرياضية، المبني الرياضي، المكتبة، أو الذهب للمنزل حسب المسافة وكذلك استخدامها للتنقل داخل المدينة السكنية.
تابع موقع تحيا مصر علي