عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

كل ما تريد معرفته عن إجراء معادلة كلية الهندسة للدبلومات الفنية 2019.. الشروط والأوراق المطلوبة.. درجات القبول بنظامي 3 سنوات و5 سنوات.. وطريقة التقدم لكليات الهندسة

طلاب الدبلومات الفنية
طلاب الدبلومات الفنية

يسعي طلاب الدبلومات الفنية في الالتحاق بكليات الهندسة بعد انتهاء مدة الدراسة داخل مدارس الدبلومات الفنية وبعدها يقوم بإجراء معادلة للالتحاق بكلية الهندسة.

وأهم الكليات المتاحة في أنحاء الجمهورية ومنهم كلية الهندسة بجامعة الأزهر بالقاهرة أو كلية الهندسة بجامعة القاهرة أو كلية الهندسة بجامعة عين شمس أو كلية الهندسة بجامعة الإسكندرية وكلية الهندسة بجامعة كفر الشيخ وكلية الهندسة بجامعة سوهاج.

وتكون الشروط المطلوبة لمعادلة كلية الهندسة، حصول الطالب على 70% فأكثر كحد أدنى للقبول في المعادلة فى نظام الـ3 سنوات أو حصول الطالب على 50% فأكبر كحد أدنى في نظام الخمس سنوات.

ونقدم الأوراق المطلوبة المعادلة كالآتي أصل شهادة دبلوم الصنايع، أصل شهادة الميلاد الإلكترونية، وصور شخصية.

وطريقة التقديم فى كليات الهندسة كالآتي هو ذهاب الطالب إلى مقر الكلية في الكليات المتاحة ويذهب إلى شئون الطلبة وستحدد امتحان الطالب للمعادلة بالكلية ويشترط نجاح الطالب في كل الاختبارات بنسبة نجاح تعلنها إدارة الكلية كل عام طبقًا لنسبة أعداد طلاب الكلية.

ويختلف شروط المعادلة باختلاف نظام الدبلومات الفنية فإذا كان الطالب دبلوم صنايع نظام 5 سنوات فلابد أن لا يكون مر على عام التخرج سنتين أو أكثر حتى تستطيع التقدم للمعادلة ولابد أن يكون المجموع في النتيجة 50% على الأقل، وإذا حصل الطالب على دبلوم الصنايع نظام 3 سنوات فلابد أن يكون حاصل على مجموع قدره 70% فأكثر وأن لا يكون مضى على سنة التخرج عامين وتكون الشروط المتاحة لمعادلة كلية الهندسة لمعهد فني صناعي هو أن يكون المجموع 70% فما فوق أو أن لا يمر على عام التخرج سنتين.

ويدرس الطلاب في كلية الهندسة بعد إجراء المعادلة "التفاضل والتكامل والميكانيكا والفيزياء الحديثة والكهربائية ومادة الإنجليزية بالنسبة لدبلوم 3 سنين، وفي هذا النظام حدد مجلس الأعلى للجامعات هو أن منهج المعادلة يكون على نفس نهج فترة الدراسة في الصف الثالث الثانوي.

ويشترط حصول الطالب على شهادة الدبلوم التجاري لدفعة 2019/2018 النجاح في جميع الاختبارات المعادلة في مواد الرياضيات واللغة الإنجليزية، والجغرافيا، واللغة الإنجليزية والفرنسية.
تابع موقع تحيا مصر علي