عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من العجز إلى الاكتفاء.. السيسي يشبع البترول بأهم الاكتشاف البترولية منذ توليه الحكم .. تعرف عليها

تحيا مصر

منذ تولى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئاسة الجمهورية تم توقيع أكثر من 80 اتفاقية مع الشركاء الاجانب للبحث والاستكشاف، واسفرت هذه الاتفاقيات عن اكتشافات عظيمة كـحقل ظهر و نورس وتنمية حقول غازية كانت على حافة الانهيار.

كيف كانت البداية
انقذ الرئيس السيسي قطاع البترول كان على وشك الانهيار، وأخرجه من الظلام إلى النور، لا سيما وأن القطاع شهد تدهورا كبيرا في فترة ثورة يناير ٢٠١١، والتي نتجت عنها انسحاب شركات البترول الاحنبيه نتيجة عدم الاستقرار الأمني في هذه الفترة. 

وكانت الكارثة الاخري عدم مقدرة الدولة في ذلك الوقت على سداد مستحقات الشركات الاجنبية، والتي وصلت حينها إلى ٦.٦ مليار دولار، نتج عن ذلك تراجع في الإنتاج اليومي للغاز من ٥.٢ إلى ٤.٢ مليار قدم مكعب، مما خلق مشاكل حيث كان الإنتاج وحده لا يغطي استهلاك محطات الكهرباء، ما كان يؤدي إلي انقطاعات في التيار الكهربائي.

ومع تولي الرئيس السيسي الحكم في يونيو ٢٠١٤، كانت البداية القوية نحو انتعاش قطاع البترول من جديد حيث أمر بسداد جزء كبير من مستحقات الشركات الاجنبية، وبالفعل استطاع في الفترة من ٢٠١٤ وحتى ٢٠١٨، تم سداد نحو ٥.٦ مليار دولار ،ويتبقى فقط نحو مليار دولار سيتم سداد بنهاية العام الحالي.

وبفضل هذا الانجاز كانت الاكتشافات البترولية محط أنظار العالم بعدما عادت الشركات الأجنبية في عمليات البحث والتنقيب. 

ويستعرض موقع "تحيا مصر" أهم الاكتشافات البترولية منذ تولي الرئيس السيسي حكم البلاد، أعلنت شركة ايني الإيطالية عن اكتشاف أكبر حقل غازي في منطقة امتياز شروق في البحر المتوسط، وهو حقل ظهر والذى يبلغ احتياطياته نحو ٣٠ تريليون قدم مكعب غاز ويبلغ استثماراته الكلية نحو ١٦ مليار دولار. 

ورفع حقل ظهر الإنتاج اليومي للغاز من ٤.٢ إلى ٧.٢ مليار قدم مكعب بزيادة قدرها ٣ مليار قدم مكعب، وذلك بعد ربط كافة مراحله بشبكة الإنتاج منذ تاريخ اكتشافه وحتي العام الحالي. 

ومع أوائل عام ٢٠١٦ تم اكتشاف ثانى حقل غازي في منطقة أبو ماضي، في بلطيم في دلتا النيل بالبحر المتوسط وهو حقل " نورس"،  وتم ربطه كافه آباره بشبكة الإنتاج في ٢٠١٧ بكميات تصل إلى مليار و ٦ مليون قدم مكعب غاز يوميا .

وفي ٢٠١٧ تم اكتشاف حقلي جيزة وفيوم في بشمال الإسكندرية وتم الإسراع في تنميتمها ودخولهم شبكة الإنتاج بكميات تصل إلى ٧٥٠ مليون قدم مكعب غاز. 

وفي أوائل ٢٠١٨ تم اكتشاف حقل اتول في شمال بورسعيد باحتياطيات ٣ تريليون قدم مكعب وتم ربطه بشبكة الإنتاج كمرحلة أولى بكميات تصل إلى ٣٥٠ مليون قدم مكعب غاز .

وبفضل هذه الاكتشافات استطاعت الدولة أن تحقق الاكتفاء الذاتي من الغاز في نهاية ٢٠١٨، ووقف استيراد شحنات الغاز المسال من الخارج والتي كانت تستنزف من خزينة الدولة نحو 250 مليون دولار شهريا

وارتفع الإنتاح اليومي للغاز الطبيعي من 4.2 إلى 7.2 مليار قدم مكعب وبلغ الفائض الحالى نحو 300 مليون قدم مكعب.
تابع موقع تحيا مصر علي