عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الشيشه : إنتحارٌ بطعمِ الفاكهه !

فاتنة حمدون – إختصاصية
فاتنة حمدون – إختصاصية بالعلوم الصحية

تنتشر رائحة الشيشة بنكهات الفواكه وتجذب الشباب ، فتكون مضللة" وتعطي انطباعا" بأن ذلك الخليط ليس سوى خليطا" طبيعيا" مكونا" من الفاكهة ، مما يعطي الشيشة صورة "بريئة"، ويمنح المدخّن إحساسا" بالترفيه البريء وإزالة التوتّر والتسليه الآمنه.

وينتشر تدخين الشيشه أو الأرجيله بصورة لافتة مؤخرا" في معظم دول العالم ، حتى الغربيه منها، خاصة" لأن تبغ الشيشة لا يخضع للإشراف الصحي بكثير من البلدان العربيه ،وترسم على عِلَبِهِ رسوم الفواكه .

وقد سبق لمنظمة الصحة العالمية أن حذرت من الشيشة موضحة" أن التدخين عبر الأنبوب الشهير يهدد بمواد سامة مسببه لسرطان الرئة ومرض القلب ، لأنّ دخانها يتسرب ويذوب بماء وعاء التدخين، كأول أكسيد الكربون، والمعادن الثقيلة والمواد الكيميائية، ما يسبب الإصابة بالسرطان. كما وأنّ جلسة واحدة من تدخين الشيشة تلحق ضررا مسببا" لارتفاعِ بنبض القلب وضغط الدم وتيبّس الشرايين وأضرار اللثه وتسوّس الأسنان وتغيّر لونها ، وأن تدخينها لمدة ساعة، يطلق في الهواء عددًا من المواد المسرطنة والسامة، تعادل 20 سيجارةَ.

يحتوي تبغ الشيشه على خليط مكون من النيكوتين المخلوط بنشارة الخشب، فطريات العفن (وهي مواد سامّه)، العسل الأسود الرخيص الثمن (محروق أو تالف) ، القطران، المعادن الثقيلة كالزرنيخ والرصاص ، الجليسرين، مصاصة قصب السكر المفرومه، ومكسبات الطعم والرائحة. ويتوفر بمجموعة متنوعة من النكهات، بما في ذلك الفخفخينا ، التفاحتين، المشمش، الكابتشينو، الليمون والنعنع، الكرز، العنب، العسل، الشمام، النعناع، البرتقال، الخوخ، التوت، الفراولة والبطيخ وغيرها.

ويحذّر أخصائيو الصحة من الأمراض المعديه التي يسببها تناقل الشيشه أو الأرجيله من شخص لآخر مثل الهربس والسل ، حتى مع تغيير المبسم، نتيجة" لانتقال البكتيريا والفيروسات المعدية من المرضى إلى الأصحاء. كما ويحذرون من الأضرار الأخرى التالية:

1-السكته الدماغيه :كون الشيشه تتسبب في ترسّب الدم المجلط في الشرايين والأوعية الدموية، ما يؤثر على تدفقه إلى المخ بشكل غير كافي، ويصيب المدخنين بالسكتات الدماغية، وتعرض خلايا الدماغ للموت.

2-الضعف الجنسي وضعف الخصوبه: كون الشيشه تسبب خللا" في الدورة الدموية كما أشرنا ، وبالتالي صعوبة تدفق ووصول الدم إلى الأوردة والشرايين الموجودة في العضو الذكري.

3- تقرّح والتهابات المعدة: بسبب الإصابة بجرثومة المعدة، التي تؤدي مكونات المعسل إلى الإصابة بها.

4-الإدمان: يؤدي الاعتياد على تدخين الشيشه إلى الإدمان، بسبب زيادة ترسب مادة النيكوتين في الجسم، ما يساعد على ارتفاع هرمون الدوبامين الذي يشعر المدخن بالسعادة، فيصبح من الصعب الإقلاع عنها.

5-الأمراض الجلديه: كالاكزيما، فضلًا عن ظهور التجاعيد الجلدية في سن مبكر عند ترسبها في الجسم.
6- التأثير السلبي على غير المدخنين بالأسرة، خاصةً الأطفال والحوامل.

ننصح بضرورة الإقلاع عن تدخين الشيشه أو الأرجيله لتجنب الإصابة بالأمراض والأضرار المذكورة ، كما وننصح بالتوجه إلى المصحات والمستشفيات عند الإصابه بأيِّ منها.
تابع موقع تحيا مصر علي