عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أكدوا أنها تغير وجه مصر الحضاري.. ترحيب برلماني ببرنامج الحكومة لاستبدال التوك توك بسيارات "فان".. مطالب بتكاتف الجميع لنجاح التجربة.. نحتاج وسيلة نقل مرخصة وأكثر أمانا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية




رحب نواب البرلمان، بما أعلنته الحكومة بالاتجاه نحو استبدال التوك توك بسيارت "فان" حفاظا على الشكل الحضاري لمصر.
وأشاد النواب بتوجيهات الحكومة بشأن برنامج لاستبدال وإحلال "التوك توك" بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل "المينى فان" تعمل بالغاز الطبيعى وتكليف وزارة المالية، والجهات المعنية، لتنفيذ هذا البرنامج.
في البداية أشاد النائب محمد عبدالله زين الدين، وكيل نقل البرلمان، وأمين حزب مستقبل وطن بالبحيرة، بتوجيه رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولى بوضع برنامج لاستبدال وإحلال «التوك توك» بسيارات آمنة ومُرخصة، مثل «المينى فان»، التى تعمل بالغاز الطبيعى، قائلا إن هذا التوجه يضع حدا لمعاناة الملايين من المصريين الذين يضطرون إلى اللجوء إلى هذه الوسيلة غير الحضارية وغير الآمنة.
وأشار النائب إلى أن نجاح هذا التوجه من الدولة مرهون بتكاتف الجميع من وزارات ومجتمع مدنى وشركات خاصة فى القيام بمسئوليتها المجتمعية ومواطنين وكل من يريد تغيير الوجه الحضاري لمصر، حيث إن ما قاله الوزير هو استجابة لنداءات نواب البرلمان، والمواطنين الذين قاموا بمبادرات لمقاطعة التوكتوك ومطالبتهم بسيارات فان صغيرة تؤدى نفس المهام التى يؤديها التوكتوك.
وطالب النائب كل حى ومحافظة بأن يبدأوا فورا فى الشروع فى تنفيذ ما قاله رئيس الوزراء، وعدم الانتظار طويلا، بل أن تكون هناك حملات على جميع مستوى المناطق، وقيام المجتمع المدنى والشركات الخاصة بها بالبدء فورا في تغيير التوكتوك بالفان، حتى تنجح التجربة ويتم تعميمها في جميع أرجاء مصر، وينتهى هذا الكابوس الجاثم فوق صدور المصريين والقلق الذي يعتريهم كلما ألجأتهم الظروف الصعبة لركوب هذه الوسيلة.
واتفق معه النائب فايز بركات، مشيدا بالتوجه الجديد لدى الدولة والذي أقره الدكتور مصطفي مدبولى رئيس الوزراء، بضرورة القضاء على ظاهرة التوكتوك، وتحويله إلى سيارات فان تعمل بالغاز الطبيعي، قائلا: هذه الخطوة لو نجحت ستغير وجه مصر الحضاري، خاصة فى ظل نجاح الدولة خلال السنوات الماضية فى القضاء على المناطق العشوائية، والتوكتوك هو من أهم هذه المظاهر، وأن تحويله إلى سيارات فان سيكون له دور في تغيير سلوك سائقيه، وإحساسهم بآدميتهم.

وأشار النائب إلى أن هذه الخطوة ستشجع العديد من المواطنين على شراء هذه النوع من السيارات خاصة فى ظل توجه الدولة بمنحها ترخيصا، حيث كانت هناك عقبات تواجه سيارات الركوب فى المحافظات وعدم حصولهم على ترخيص بتحميل ركاب، حيث كانت تحصل على ترخيص ملاكى، وتعمل كـ«أجرة»، وأنه آن الآون لتوفيق أوضاعها القانونية، وتحصيل حق الدولة منها من رسوم وضرائب.
وطالب النائب الحكومة بأن تضع خطة زمنية، لإحلال السيارات الفان بالتوكتوك، وأن تكون فى أقرب وقت، وأن يتم تسهيل حصول السائقين على السيارات، حتى ولو لم يكن له توكتوك ويرغب فى العمل على سيارات الفان.
فيما وجه المهندس أمين مسعود عضو مجلس النواب، التحية للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء وحكومته التى تعتبر اول حكومة تقتحم مشكلة التوك توك لحلها من جذورها.
وأكد أن القرار سيكون له مردود إيجابى كبير، وبوجه عام، حيث سيعمل على توفير وسائل مواصلات آمنة، ومُرخصة، وحضارية للمواطنين، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل، من خلال هذا البرنامج.
وطالب وزير المالية الإسراع فى تنفيذ هذا البرنامج والاتفاق مع مصنعي "التوك توك" لبدء تحويل خطوط إنتاجهم لسيارات "المينى فان" على سبيل المثال، خاصة أنه تم التنسيق معهم مسبقاً على تخفيض إنتاجهم من مركبات "التوك توك"، تمهيداً لتنفيذ برنامج للاستبدال والإحلال.
وناشد النائب أمين مسعود اصحاب التكاتك مساندة جهود الحكومة للقضاء على هذه المشكلة التى اصبحت داخل مختلف المحافظات والمدن والمراكز والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية من خلال التوجه الى وزارة المالية والأجهزة المعنية لاستبدال التوك توك بسيارة امنة ومرخصة وآدمية معربا عن ثقته التامة فى استجابة ملاك التكاتك للدخول فى هذا البرنامج.
تابع موقع تحيا مصر علي