عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. عبد العال يلتقي رئيسة البرلماني الاوغندي ورئيس مجلس الشيوخ الكيني في صربيا

تحيا مصر

واصل الدكتور على عبدالعال نشاطه المكثف بعقد عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه من الدولة الشقيقة والصديقة بهدف تبادل وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية محل الاهتمام المشترك وتوحيد الرؤى البرلمانية حول القضايا التي تهم المصالح المصرية.

ففي لقائه مع ريبكا كاداجا رئيسة البرلمان الأوغندي ، أكد الدكتور على عبدالعال على العلاقات الوطيدة والتاريخية التى تجمع البلدين الشقيقين.

كما استعرض الدكتور "عبدالعال" خلال اللقاء ثوابت الرئاسة المصرية للإتحاد الإفريقي بما يدعم الاستقرار والتنمية في القارة الإفريقية، مؤكداً على استمرار الدعم المصري لأوغندا لتدريب الكوادر الأوغندية ومشروعات التنمية التى تشرف عليها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية. وقال الدكتور عبدالعال: " لديكم اشقاء في مصر وليس أصدقاء".

كما أكد الدكتور "عبدالعال " على دعم مصر الكامل للنشاط الإقتصادي الأوغندي، وفتح المجال أمام الاستثمارات المصرية في أوغندا، مشيراً إلى النتائج الإيجابية التى حققتها اللجنة المشتركة المصرية الأوغندية، داعياً لتفعيل مخرجاتها بما يصب في صالح تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين. كما اشار إلى أهمية التركيز على البنية التحية في إفريقيا وفق مع اعلنه الرئيس السيسي
ومن جانبها أكدت رئيسة البرلمان الاوغندي تقديرها لمصر وللرئيس السيسي الذي استقبلها في القاهرة وللاشقاء في مصر وقالت إن العلاقات مع مصر وثيقة وقوية وتاريخية ونأمل لها المزيد.

وفي لقائه مع كينيث لوساكا رئيس مجلس الشيوخ الكيني، أعرب الدكتور على عبدالعال عن تقديره للتنامي المضطرد الذى تشهده العلاقات المصرية الكينية، مشيراً إلى الزيارة الناجحة التى قام بها سيادته إلى كينيا يوليو الماضي، والتى مثلت بناءً إيجابياً على حالة الزخم التى تشهده العلاقات بين البلدين، مؤكداً على ضرورة تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين الشقيقين، وكذا تفعيل التعاون في المجال الصحى والدواء في ضوء مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي لمعالجة مليون مواطن إفريقي من فيروس سي.
وأبدي الدكتور على عبدالعال خلال اللقاء استعداد مصر لدعم أجندة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا الداخلية والمتمثلة في قطاعات الصحة والطاقة عبر الربط الكهربائي وإنشاء السدود بما يدعم البنية التحتية للدولة الكينية ويعزز أواصر العلاقات المصرية الكينية في كافة المجالات.

ومن جانبه أثني رئيس مجلس الشيوخ الكيني على دور الدكتور علي عبد العال المتوازن في اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني الدولي وكيف إنه يمثل صوتا للعقل داخل هذه اللجنة وبالتالي فإنه لا يعتبر الدكتور " عبد العال " ممثلاً للمجموعة العربية فحسب بل للمجموعة الافريقية أيضا داخل اللجنة التنفيذية.

تابع موقع تحيا مصر علي