عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترقب لـ 3 قرارات مصيرية للنواب والشيوخ قبل الخميس المقبل.. والحضور الرئاسي قد يوحد الشيوخ والنواب في جلسة افتتاحية مشتركة

تحيا مصر

تسود حالة من الترقب في الأوساط البرلمانية لقرارات منتظرة قبل الخميس المقبل، والذي يوافق الأول من أكتوبر، وهي الكشف عن الأعضاء المعينين بالشيوخ، دعوة مجلس الشيوخ للانعقاد، دعوة النواب لدور انعقاد سادس.

أكد أمين لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، النائب عصام الفقي، على وجود حالة ترقب لعودة نواب البرلمان لدور انعقاد سادس، إلى جانب بدء أعمال مجلس الشيوخ، متوقعاً أن يكون هناك حالة زخم تشريعي في الأيام القليلة المقبلة، مع إعلان الرئيس تعيينات مجلس الشيوخ، وعودة البرلمان للانعقاد مرة أخرى.

وأضاف الفقي: لايوجد هناك أجندة طارئة حتى الآن على طاولة نواب الخطة والموازنة على الأقل، ولكن رئيس البرلمان علي عبدالعال سبق وأن أعلن عن انعقاد المجلس لدور انعقاد سادس.

واختتم: عادة ماتشهد الجلسات الافتتاحية لأدوار الانعقاد، النظر في أمر القوانين المؤجلة، أو القرارات التي تم الموافقة عليها وتحتاج إلى نظر البرلمان، وفي جميع الأحوال النواب في حالة استعداد كاملة لأية مهام مطلوبة منهم قبل تكوين مجلس نواب جديد، والدخول في مرحلة الانتخابات المرتقبة.

فيما، قال خبير الشؤون البرلمانية رامي محسن، إن الأسبوع الحالي سيترتب عليه الكثير من الأمور الهامة بالنسبة لمجلسي الشيوخ والنواب، متوقعا، أن يتم خلال الأسبوع الحالي تحديد 3 أشياء مصيرية، أولهما تعيينات الشيوخ، ثم دعوة مجلس الشيوخ لبدء الانعقاد، وأخيراً دعوة نواب البرلمان لدور انعقاد سادس.

وأضاف محسن: من الأمور اللافتة أن أول خميس في أكتوبر يوافق يوم 1 أكتوبر، والذي عادة ماكان يأتي يوم 6 أو 7 أكتوبر، وبالتالي نحن في انتظار دعوات الانعقاد والتعيين خلال الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن التصور الأقرب أنعقاد الشيوخ والنواب في جلستين مختلفتين.

وأوضح: مجلس الشيوخ جلسته الإجرائية الأولى ستكون طويلة، يتم فيها اختيار الرئيس والوكيلين، والوقوف على الأمور الإجرائية الأساسية، وبالتالي النواب سيكونوا في يوم مختلف، لأن لديهم أيضاً اختيار لجان نوعية، والنظر في القوانين المتأخرة وغيرها.

واستطرد: السيناريو الوحيد لانعقاد جلسة مشتركة بين المجلسين، هو حضور رئيس الجمهورية، ولكن بخلاف ذلك سينعقد الشورى والنواب في أيام مختلفة، فسيكون لدينا حوالي 1000 نائب في المجلسين، ووسط ظروف كورونا إجراءات التباعد ستزال مطلوبة.

وتنص المادة 115 من الدستور على: "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر؛ فإذا لم تتم الدعوة يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور".

ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة.

وتنص المادة 274 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب على "يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتم الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور. ويستمر دور الانعقاد العادي لمدة تسعة أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله فى تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها، ويفض رئيس الجمهورية دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوز ذلك للمجلس قبل اعتماد الموازنة العامة للدولة".
تابع موقع تحيا مصر علي