عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ترحيل المهاجرين".. أول قرارات نجل لاجئ عراقى بعد توليه وزارة الهجرة في بلجيكا

تحيا مصر

استقبل العديد من المهاجرين واللاجئين فى بلجيكا، خبر تعيين "سامى مهدي"، بفرح باعتباره سيسهل إجراءات اللجوء للكثير من المهاجرين، خاصة كونه ابن لاجئ عربى، لكنه فاجئ الجميع، وأعلن فى حديث صحفى له بأنه ينوى زيادة عدد عمليات الترحيل لطالبى اللجوء.

وقال مهدى فى تصريحات له: "سوف أرحل المهاجرين الذين رفضت طلبات لجوئهم ولا يزالون فى البلاد سيرحلون عبر المراكز المغلقة.

وكانت العديد من الصحف قد نشرت بأن وزير الهجرة البلجيكى" سامى المهدى"، جاء قادمًا مع والده العراقى، فهو "ابن لاجئ عراقى".

وأكد أنه يريد إثبات حزمه في ملف الهجرة غير الشرعية وترحيل طالبي اللجوء الذين رفضت طلباتهم، لاعتقاده أن عمليات الترحيل التي نفذت في البلاد لا تزال قليلة، إذ قال إن السلطات رحلّت 18% من طالبي اللجوء المرفوضين في بلجيكا، مقابل 35% في ألمانيا، لذا «يتمحور طموحنا في زيادة عمليات الترحيل».

ووفق منظمة منصة المواطن لدعم اللاجئين Plateforme citoyenne de soutien aux réfugiés، يوجد في بلجيكا حاليًا ما بين 120 إلى 150 ألف شخص في وضع غير شرعي. موضحة أن الوضع يحتاج إلى مسؤولية أكبر من قبل الحكومة من حيث الدعم المادي وتسهيل الوصول إلى الرعاية الصحية، بالإضافة إلى تجاوز لائحة دبلن، من أجل السماح للمهاجرين خصوصا السودانيين والإريتريين (وهم الغالبية بين طالبي اللجوء)، باستكمال إجراءات طلب اللجوء في بلجيكا.


تابع موقع تحيا مصر علي