عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المصابيح الكهربائية تغطي مقرات المرشحين تفاؤلا بالفوز..أكدوا لـ تحيا مصر: يوم عرس لنا كما كان عرس للبلاد بأكملها

تحيا مصر

رصدت تحيا مصر مفارقات لافتة وتحركات غير تقليدية للمرشحين تيمناً بفوزهم في السباق الانتخابي، حيث أقدم البعض على تعليق المصابيح الكهربائية الملونة التي تستخدم في الأفراح، أعلى لافتاتهم الضخمة بأنحاء مختلفة من مناطق الجيزة والدقي وأكتوبر، وأعلى مقراتهم الانتخابية.

وتحدث تحيا مصر لأتباع ومؤيدين بعض المرشحين، اللذين أكدوا أنهم راعوا عدم تشويه المظهر العام، وأنهم أقدموا على ذلك تفاؤلا بحسمهم للانتخابات، وجلباً للفأل الحسن، بأن تكون الساعات والأيام المقبلة عليهم التي تشهد إعلان النتيجة، بمثابة "فرح" و "عرس" بالنسبة إليهم تبشيرا بالفوز، كما كان عرس ديمقراطي على البلاد بأكملها كما شاع المصطلح خلال الساعات الماضية.

وقد رصد تحيا مصر أيضاً حالة انبهار لدى المارة والمشاه في الشوارع، واللذين تداولوا فيما بينهم من أحاديث، أن تعليق الـ "كهارب" أعلى المقرات وبجوار مدارس الانتخاب، أمر مبهج، ويشير إلى مدى الأمنيات التي تملكت من المرشحين وجلعتهم يقدمون على مايشبه الاحتفال المبكر.

إقرأ أيضاً: أحمد شوبير: "تفاجئت بخسارة أحمد مرتضى منصور في الانتخابات"

وقبلها قد رصد تحيا مصر حالة من الزخم فيما يخص أجواء التنافس تحديدا بين المرشحين محمد فؤاد ومحمد علي عبدالحميد، حيث دفع الأول بأن هناك مخالفات استوجبت تقدمه ببلاغ رسمي إلى الشرطة ورفع مذكرة للهيئة الوطنية للانتخابات، وهو مانفاه غريمه محمد علي عبدالحميد، مؤكدا في تصريحات خاصة أنها محاولات للتأثير على المنافسين وإرباكهم.

وقد شهدت منطقة العمرانية أمس إدلاء محافظ الحيزة اللواء أحمد راشد، بصوته في الانتخابات بمدرسة أم الأبطال الثانوية، مؤكدا على أنه لم تتلقى الاجهزة المعنية أية شكاوى متعلقة بسير العملية الانتخابية.

وجرت المرحلة الأولى لانتخابات النواب فى 14 محافظة هى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح ومخصص لها 284 مقعدا 142 بينهم بالنظام فردى و142 بنظام قائمة، ويتنافس فيها 2163 مرشحا بينهم 1879 مرشحا فرديا و284 بالقائمة بينهم 1416 مرشحا مستقلا و747 مرشحا حزبيا بينهم 348 امرأة.

ويشار إلى أنه قد عكف القضاة على فرز الأصوات، باللجان الفرعية، بحضور مندوبين عن المتنافسين، وبعد انتهاء الفرز ينقل كل قاض الصندوق الذي أشرف عليه، ومعه كشف النتائج، إلى اللجنة العامة بكل دائرة، حيث يتم تجميع نتائج اللجان الفرعية، ومعرفة النتائج بشكل غير رسمي، والتي تعلن رسميا وتنشر في الجريدة الرسمية في موعد أقصاه أول نوفمبر المقبل.

في النظام الفردى، يفوز المرشح، إذا حصل على الأغلبية المطلقة، وهى"50% + 1" من الأصوات الصحيحة، وبخلاف ذلك، يخوض الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، جولة الإعادة، ويكون عددهم، ضعف المقاعد المخصصة للدائرة، أي بمعدل مرشحين لكل مقعد.

وتجرى جولة الإعادة بالخارج، أيام 21 و22 و23 نوفمبر المقبل، وفى الداخل، يومى 24 و25 من الشهر ذاته، بنفس الـ 14 محافظة وهى "الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، الوادى الجديد، الإسكندرية، البحيرة، ومطروح"، تمهيدا لإعلان النتيجة النهائية للمرحلة الأولى، بفوز 284 نائبا "فردى وقوائم" فى موعد أقصاه، 30 نوفمبر المقبل.

تابع موقع تحيا مصر علي