عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

استمرار قبول الطلاب بالجامعات.. انطلاق تنسيق الثانوية الأزهرية بكليات ومعاهد التعليم العالي.. وبدء تحويل تقليل الاغتراب لطلاب شهادة الدبلومة الأمريكية. وإعلان نتيجة تقليل اغتراب طلاب النيل وSTEM

تحيا مصر

استعد مكتب تنسيق قبول طلاب الثانوية العامة وما يعادلها من شهادات، لاستقبال رغبات الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية من القسمين العلمى والأدبى ببعض الكليات الجامعية وبالمعاهد الخاصة الخاضعة لإشراف وزارة التعليم العالي.

وأوضح المكتب أنه يتم قبول الحاصلين على هذه الشهادة من القسمين العلمى والأدبى بالمعاهد الخاصة فى ضوء القواعد والمواد المؤهلة لكل معهد بشرط ألا يقل المجموع الاعتبارى عن 50% بعد استبعاد درجات المواد الشرعية فقط.

وأضاف أنه يتم قبول طلاب الثانوية الأزهرية بالمعاهد الخاصة طبقاً للحد الأدنى للثانوية العامة الحكومية فى نفس عام التقدم لمكتب التنسيق وبنسبة 10% من العدد المقرر للمعهد طبقا لقرار المجلس الأعلى للمعاهد الخاصة، ويكون المجموع الإعتبارى للدرجات فى الشهادة الثانوية الأزهرية هو أساس المفاضلة بين الطلاب فى القبول، ووفقا لترتيب رغباتهم مع مراعاة الشروط الأخرى بكل كلية أو معهد.

إقرأ أيضًا.. أمين مجلس الجامعات الأجنبية يطالب أولياء الأمور الرجوع لمنصات وزارة التعليم العالي للحصول على المعلومات الرسمية

وأوضح المكتب أنه يتم القبول بالمعاهد العالية الخاصة للغات للحاصلين على الثانوية الأزهرية بشرط الحصول على 55% فى اللغتين الأجنبيتين أو أحدهما في حالة دراسة الطالب لغة واحدة.

كما بدأ مكتب تنسيق قبول رغبات تقليل اغتراب وتحويلات طلاب شهادة الدبلومة الأمريكية، وطلاب مراحل تنسيق الثانوية العامة الثلاثة ممن لم يستفيدوا من قبل.

وتتضمن الشروط، حسب ما ذكرها موقع التنسيق، التحويل المناظر يكون في حدود الحد الأدنى للقطاع والنسبة المقررة من المجلس الأعلي للجامعات، والتحويل غير المناظر باستيفاء الحد الأدنى للكلية المراد التحويل إليها وفي حدود النسبة المقررة، والالتزام بقواعد التوزيع الجغرافي، والتحويل عن طريق موقع التنسيق الالكتروني فقط، ولا توجد تحويلات ورقية.

وأوضح مكتب التنسيق، أن التحويل يكون لمرة واحدة فقط، وضرورة استيفاء الشروط الإضافية للكلية المراد التحويل إليها مثل اجتياز اختبار القدرات، وتكون المفاضلة بين الطلاب علي أساس مجموع درجات الطالب، وأن التحويلات بين المعاهد العالية الخاصة والمتوسطة، ويسمح للطالب الذي تم ترشيحه في عملية التنسيق إلي إحدى المعاهد العالية الخاصة أو المتوسطة بالتقدم للتحويل الالكتروني فقط إلى معهد أخر في ذات التخصص أو تخصص أخر غير مناظر بشرط استيفاء الطالب للحد الأدنى المعلن للمعهد المراد التحويل إليه وفي ضوء النسبة المقررة والطاقة الاستيعابية وبأسبقية المجموع.

وأعلن مكتب التنسيق نتيجة رغبات تقليل الاغتراب والتحويلات لطلاب مدارس النيل ومدارس المتفوقين STEM.
تابع موقع تحيا مصر علي