#السيسى »"> كشف جمال حجازى، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، أن وزارة النقل ستعلن خلال الأيام القليلة المقبل

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
الجمعة 21 يناير 2022 - 18:42

تحقيقات

رئيس «الموانئ البرية»: مراكز لوجستية فى 8 محافظات لخدمة «مشروعات #السيسى»

06:12 ص - الخميس 21 مايو 2015
رئيس «الموانئ البرية»: مراكز لوجستية فى 8 محافظات لخدمة «مش


#السيسى »">



كشف جمال حجازى، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، أن وزارة النقل ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة عن «مشروع للمراكز اللوجستية فى 8 محافظات لخدمة المشروعات القومية والتنموية التى أطلقها الرئيس عبدالفتاح #السيسى ».
وقال حجازى، فى حواره مع «المصرى اليوم»، إنه سيتم افتتاح ميناء آرقين البرى فى شهر يوليو المقبل لخدمة التجارة مع أفريقيا وأنه اتفق مع السودان وإثيوبيا وتشاد على إنشاء أول مركز لوجستى أفريقى فى آرقين فى المنطقة الحدودية مع السودان، وإلى نص الحوار:
■ متى سيتم تدشين محور « #الإسكندرية / كيب تاون»؟
- فى يوليو المقبل سيتم التدشين الرسمى، وحاليا تم الانتهاء من 90% من أعمال التنفيذ بميناء آرقين على مساحة 130 ألف متر، وهو أحد أكبر الموانئ البرية الحدودية وسيخدم حركة التجارة مع أفريقيا من خلال إنشاء أكبر مركز لوجستى أفريقى فى منطقة آرقين.
■ هل هناك دراسات واتصالات مع دول أفريقية بخصوص إنشاء هذا المركز اللوجستى؟
- طبعا، بدأنا الاتصالات وتلقينا تعليقات من المهندس هانى ضاحى، وزير النقل، بعد زيارة #السيسى لإثيوبيا، حيث عقدنا عدة لقاءات مع سفراء إثيوبيا والسودان وجنوب السودان وتشاد بحضور السفير حازم فهمى، رئيس وحدة الشراكة، من أجل التنمية فى أفريقيا بوزارة الخارجية، وتم الاتفاق على إنشاء منطقة تجارة مع السودان وإثيوبيا فى ميناء آرقين على الحدود مع السودان، ومن المنتظر أن تنضم تشاد وجنوب السودان لهذه المنطقة.
■ هل حقق ميناء قسطل نسب النجاح المتوقعة؟
- حقق نجاحا كبيرا، حيث تجاوز عدد الركاب 100 ألف راكب وبلغت الإيرادات نحو 200 مليون جنيه من رسوم الصادرات والجمارك فى أقل من 8 أشهر، ما دفع وزارة النقل إلى أن تكثف من عملها فى ميناء آرقين البرى والإسراع فى افتتاحه خلال شهرين لتدشين مرحلة جديدة من العلاقات التجارية مع أفريقيا.
■ ما مدى تعارض أو تكامل إنشاء «الهيئة» لعدد من المراكز اللوجستية والموانئ الجافة؟
- الدول نهضت بهذه المشاريع وحققت طفرات اقتصادية غير مسبوقة عن طريقها، ومصر على الرغم من أنها مركز لوجستى بسبب موقعها فى قلب العالم لم تفكر فى إنشاء هذه المراكز، ومن هنا جاءت فكرة إنشائها لخدمة صناعاتنا الوطنية والمشروعات القومية التى تقوم الدولة بتنفيذها، والآن جاء الدور على القاهرة لكى تستفيد من موقعها الجغرافى المتميز فى خدمة التجارة العالمية.
■ ما المقصود بالموانئ الجافة والمركز اللوجستى وأهميتها لمصر ونحن لدينا الموانئ البحرية؟
- تسهيل عمليات نقل البضائع والحاويات من وإلى داخل البلاد وسرعة تداولها بالموانئ البحرية المصرية، ما يساهم فى زيادة الدخل القومى من خلال إعادة التصنيع وتقليل تكلفة المنتج للمستهلك المحلى.
■ كم عدد المراكز اللوجستية المزمع إنشاؤها فى #مصر ؟
- وزارة النقل حددت 9 مراكز لوجستية فى 8 محافظات تخدم المشروعات القومية وحركة التنمية التى أطلقها #السيسى ، والأسبوع الماضى وافق مجلس الوزراء على نقل ملكية أراضى المراكز اللوجستية والموانئ الجافة إلى الهيئة وخلال أيام قليلة مقبلة سيتم الكشف عن مخطط متكامل لمشروع هذه المراكز التى ستحقق نهضة اقتصادية كبيرة.
■ ما هى الصناعات التى ستقوم عليها هذه الموانئ؟
- كل مركز لوجستى سيهتم بالصناعات التكميلية والصغيرة للمنطقة المجاورة له أو المشروعات القريبة منه، ومثلا المركز الموجود فى منطقة العاشر من رمضان سيخدم المنطقة الصناعية ومحور قناة السويس، أما مركز آرقين فيخدم التجارة مع أفريقيا وميناء 6 أكتوبر يعتمد على حركة التصنيع فى المنطقة الصناعية بالمدينة، وفى سوهاج سيقوم على الصناعات الصغيرة وخدمة مشروع المليون فدان، وجميع هذه المراكز اللوجستية سيتم ربطها بشبكة إلكترونية متكاملة.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة



تابع موقع تحيا مصر علي