شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، توقيع عقدين لتفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر شرم الشيخ

تحيا مصر

رئيس التحرير
عمرو الديب
السبت 29 يناير 2022 - 09:40

أخبار البرلمان

محلب يشهد توقيع عقدين لـ«الإسكان» بقيمة ٦٠ مليار جنيه

06:12 ص - الخميس 21 مايو 2015
محلب يشهد توقيع عقدين لـ«الإسكان» بقيمة ٦٠ مليار جنيه


شهد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، توقيع عقدين لتفعيل مذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى مع شركتي «ماونتن فيو، وسيسبان السعودية» لتنفيذ مشروعات إسكان في القاهرة الجديدة على مساحة ٥٠٠ فدان والسادس من أكتوبر على مساحة ٤٧٠ فدانا وذلك بتكلفة استثمارية بقيمة ٦٠ مليار جنيه.
وقال المهندس مصطفى مدبولي، وزير الإسكان -الذي وقع العقدين- إننا نطور شراكة مع المستثمرين لتعظيم الاستفادة من أصول الدولة وفي هذه الحالة الدولة تحصل على نسبة من الإيرادات بحيث أن يكون عائد الدولة أعلى من قيمة الأرض التي تم بيعها وتحصل الموارد من بداية التسويق للمشروع وأن الفكر الجديد يتماشى مع قانون الاستثمار الجديد، مشيرا إلى أن هناك أربعة عقود مشابهة سيتم توقيعها خلال الأشهر المقبلة.
من جانبة أكد أشرف سالمان، وزير الاستثمار، أن ما تم توقيعه في شرم الشيخ نوعان وهي عقود ملزمة قانونية وأخرى مذكرات تفاهم غير ملزمة قانونيا وتعنى اهتمام المستثمر بمشروع معين.
وأشار إلى أنه تم اختيار الجهة المستثمرة من خلال معرفة القدرات الاقتصادية لكل مستثمر من خلال طرح المشروعات وتم ترسيتها على كيانات ذات كفاءة مالية وإدارية لتنفيذ المشروع.
وقال إن المشروعين الذين تم توقيع عقودهما هما من المشروعات التي قدمتها مؤسسة الإسكان وهي عبارة عن شراكة مع شركة «ماونتن فيو» وشركة «سيسبان» بتكلفة استثمارية قرابة الستين مليار جنيه منها ٣٥ مليار جنيه للمشروع الأول و٢٥ في المشروع الثاني.
وأشار إلى أن عائد الدولة سيكون كبيرا من خلال شراكة من نوع جديد وأن المشروعين سيتم الانتهاء من الرسومات النهائية لهما خلال سبعة أشهر وأنهما سيخلقان عمالة مباشرة وغيرمباشرة تصل إلى ٢٥ ألف فرصة عمل.
من جانبها، قالت نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي إن ما يحدث هو امتداد لإنجازات مؤتمر شرم الشيخ، مشيرة إلى أن أهداف المؤتمر هو الحصول على الدعم السياسي وقد تم إنجاز ذلك واستقطاب استثمارات محلية وأجنبية تخلق فرص عمل وتعتمد على القطاع الخاص.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة



تابع موقع تحيا مصر علي