عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأحزاب السياسية تستعد للمعركة الأنتخابية ..المصري الديمقراطي غاضب من التأجيل..والمصريين الأحرار فى انتظار الضوء الأخضر ..الحرية "السيسى لما بيوعد بيوفى" .. "المؤتمر" التأجيل فى مصلحة الارهاب

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

مع أقتراب الانتخابات البرلمانية ، تعكف الأحزاب السياسية علي حشد قواعدها في الشارع خلال الفترة الحالية لكسب تأييد، اكبر عدد من الأصوات تؤهلها للحصول على اكبر عدد من المقاعد.

ووسط هذه الأستعدادات ، توجد تخوفات من تأجيل الانتخابات اكثر من ذلك ، خاصة فى ظل عدم وضوح الرؤية من جانب الحكومة ، على الرغم من تاكيدات الرئيس عبدالفتاح السيسى المستمرة بأن الانتخابات ستجرى قبل نهاية العام.

المصري الديمقراطي 
أعرب فريد زهران نائب رئيس الحزب المصرى الديمقراطى، عن إستعداد الحزب التام للإنتخابات البرلمانية، مشيرًا الي وجود حالة من الغضب بكافة الأحزاب لتأجيل الإنتخابات عده مرات.

وأكد زهران أن الحزب منتظر كلمة الرئيس السيسي في حسم الأمور بالنسبة لخوض الإنتخابات, موضحًا أنه يأمل بعدم التأجيل وذلك لإستعادة الحياة الحزبية مرة أخرى, مؤكدا على ضرورة مشاركة الأحزاب كلها في الأنتخابات البرلمانية كظاهرة صحية للحياة السياسية في مصر.

المصريين الأحرار

صرح شهاب وجيه المتحدث باسم حزب المصريين الأحرار، أن الحزب جاهز تمامًا لخوض الإنتخابات البرلمانية القادمة، مشيرًا إلي ان الحزب يعمل حاليا علي ترتيب اوراق مرشحيه، مؤكدا علي انهم جميعا قادرون علي تمثيل الحزب في البرلمان التمثيل الأمثل.
وأعلن وجيه، عن عقد مؤتمر ظهر غدً الأربعاء بمقر للحزب، لمناقشة أوضاع الحزب وإستعدادته للانتخابات.

الحرية
الدكتور صلاح حسب الله نائب رئيس حزب الحرية والمتحدث الرسمى ، يرى ان تأجيل الأنتخابات البرلمانية يؤثر على صورة مصر دولياً ، ويعطى الفرصة للتنظيم الدولى للأخوان فى مهاجمة النظام ووصفة بأنه ينفرد بأتخاذ القرار.

واضاف حسب الله ، انه لابد من الأسراع فى تحديد موعد نهائى للانتخابات ، لكى ننتهى من المرحلة الثالة والأخيرة من خارطة الطريق التى تم الأعلان عنها عقب ثورة 30 يونيو المجيدة.

وأكد حسب الله ، ان الرئيس السيسى وعد بأجراء الأنتخابات البرلمانية قبل نهاية العام ، قائلاً" السيسى لما بيوعد بيوفى".


الكنيسة الإنجيلية

وأشار القس رفعت فكري، رئيس لجنة الإعلام والنشر بالكنيسة الإنجيلية المشيخية،أن كافة الأحزاب السياسية ستتقدم في الإنتخابات البرلمانية، مؤكدا أن الشارع المصري صاحب القرار الوحيد تحديد الفائز بالانتخابات.

وأضاف فكري في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، أن العملية الإنتخابية يسودها الضبابية بسبب وجود قوائم إنتخابية لم تنتهي بعد، وظهور قوائم جديدة علي الساحة الإنتخابية، وأضاف «إنا ضد كافة الأحزاب الدينية ومع الأحزاب التي ستحقق الدولة المدنية، متمنيا أن يكون هناك برلمان جيد يحقق التقدم الكبير لمصر ويدعو لدولة مدنية لا تحكمها أي أحزاب دينية».

الإصلاح والتنمية

أعلن هشام مصطفي عبد العزيز رئيس حزب الإصلاح والنهضة، عن أستعداد الحزب لخوض الإنتخابات البرلمانية المقبلة، مشيرًا إلي أن الحزب سيتقدم بـ15 مرشح في حالة إجراء الإنتخابات في يناير القادم، وفي حالة تاجيلها سيتم تقديم 30 مرشح علي مقاعد البرلمان، وأشار إلي أن المرشحين سيكونوا علي مستوي خمس محافظات وهي القاهرة, الإسكندرية، البحيرة, كفر الشيخ وشمال سيناء.

المؤتمر

قال تامر الزيادى القيادى بحزب المؤتمر، إن الإنتخابات البرلمانية سوف تؤدى الى استقرار البلاد، من خلال وجود مجلس نواب قوى، يعمل على تحقيق أمال الشعب المصرى، موضحًا انه لابد من الإسراع فى تعديل قانون الدوائر الأنتخابية والأنتهاء منه، وتحديد موعد نهائى لاجراء الإنتخابات البرلمانية.

وأشار الزيات الى ان عدم وجود مجلس النواب يزيد من أعباء الرئيس، ويعطى الفرصة للحكومة لإصدار قوانين، قد يكون الشعب غير راض عنها.

تابع موقع تحيا مصر علي