عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور.. وزير الصحة يتسلم 78 وحدة طبية ممولة من الجانب الإمارتى ...عدوي: الوحدات الجديدة نقلة نوعية في خدمات الرعاية الصحية..تشغيل 56 وحدة...الصعيد صاحب النصيب الاكبر...والوزير يقدم رسالة شكر للامارات

الوحدات الجديدة
الوحدات الجديدة

أثنى الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، على ما تحققه المشاريع التنموية التي تنفذها دولة الإمارات في مصر خصوصا في مجال الرعاية الصحية، مشدداً على أن مراكز ووحدات طب الأسرة التي تسلمتها وزارة الصحة من دولة الإمارات الشقيقة تسهم في إحداث نقلة نوعية في خدمات الرعاية الصحية الأولية في العديد من المناطق الأكثر احتياجا .

وأشار وزير الصحة إلى أن وحدات طب الأسرة الجديدة في 23 محافظة مصرية، تساهم في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين المصريين خاصة في المناطق النائية، وتمكنهم من الاستفادة من الخدمات الصحية ضمن منظومة الرعاية المتكاملة لوزارة الصحة.

وأضاف " ان الوحدات التي نتسلمها اليوم تم تشييدها بمواصفات تجعلها تقدم خدماتها تيسر للمواطنين المستفيدين وتخفف معاناة انتقال أهالي المناطق إلى المستشفيات المركزية والعامة طلباً للعلاج، إلا في الحالات التي تحتاج إلى رعاية طبية خاصة وفق نظام الإحالة الذي يعتمد على تواجد طبيب طوال 24 ساعة للكشف الطبي على المترددين والإشراف على صرف الأدوية والمستلزمات وتقديم الخدمات المطلوبة لهم".

وأضاف الدكتور عادل عدوي وزير الصحة، "إن تشغيل هذه العيادات ينسجم مع خطط الحكومة المصرية الهادفة للارتقاء بخدمات الرعاية الصحية في مختلف أنحاء الجمهورية.

الخدمات التي تقدمها

وأكد أن الخدمات التي تقدمها الوحدات الجديدة تشمل جوانب وقائية مثل التطعيمات الروتينية والإجبارية وتطعيمات الحوامل وتلاميذ المدارس وصرف الأمصال وترصد الأمراض المعدية والإصحاح البيئي ومراقبة الأغذية ومياه الشرب، وكذلك جوانب علاجية في مجال رعاية الأمومة والطفولة، مثل الاكتشاف المبكر لنقص هرمون الغدة الدرقية ورعاية الحوامل والرعاية الكاملة للطفل المريض وبرنامج نقص الحديد وبرنامج الأمراض التنفسية وغيرها، وكذلك جوانب لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، مثل خدمات مكتب الصحة وقيد المواليد والوفيات إضافة إلى ما تقدمه من خدمات علاجية، من خلال برنامج طب الأسرة وقسم الطوارئ وعيادة الأسنان والعيادة الخارجية والمعامل والأمراض المتوطنة".

رسالة شكر للامارات

وأشار الوزير إلى أن الشعب المصري لن ينسى مواقف أشقائه في الإمارات، قائلا "هذا ليس غريباً على أبناء المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله الذي أحبه المصريون من مواقفه الخالدة وعطائه السخي لمصر في مختلف المجالات".

تشغيل 56 وحده

من جانبه قال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، أنه تم تشغيل 56 وحدة من الوحدات التى تسلمتها الوزارة اليوم وجارى الانتهاء من تشغيل باقى الوحدات، مشير اً إلى أن إجمالي عدد السكان المنتفعين بالخدمات الصحية بتلك الوحدات يبلغ 944 ألف نسمة بـ 23 محافظة .

معايير اختيار الوحدات

وأشار عبد الغفار أن معايير اختيار الوحدات جاء طبقا للمناطق المحرومة أو الأكثر احتياج للخدمة الصحية بمختلف محافظات الجمهورية ، لافتا إلى أن محافظات الصعيد لها النصيب الأكبر فى عدد الوحدات بـ 43 وحدة صحية من إجمال 78 وحدة ، 24 وحدة صحية لاقليم الدلتا و 6 وحدات لإقليم القناة إلى جانب وحدتين صحيتين لكل من محافظة الوادى الجديد ، البحر الأحمر ، و واحدة صحيىة لمحافظة الاسكندرية .

نتائج ايجابية

ولفت المتحدث الرسمى لوزارة الصحة أن تلك الوحدات ستساهم بشكل كبير فى تنفيذ ما جاء بالاستراتيجية القومية للسكان لعام 2015 /2030 من خلال توافر الرعاية الصحية وخدمات الصحة الإنجابية ووسائل تنظيم الأسرة.

تابع موقع تحيا مصر علي